دمشق: لا يزال التوتر شديدا في مدينة حلب السورية غداة وقوع انفجارين عنيفين فيها، فكثفت القوات السورية تعزيزاتها في احيائها التي بدأت تشهد تظاهرات مناهضة للنظام، كما تابعت عملياتها في مدن اخرى وخصوصا في حمص، معقل الحركة الاحتجاجية في البلاد.
ياتي ذلك فيما قتل 25 شخصا السبت في سوريا هم 19 مدنيا وثلاثة عناصر امن وجنديان بحسب ناشط، فيما اغتيل ضابط يشغل منصب مدير مشفى عسكري، بحسب مصدر رسمي.

وسياسيا، اعلنت انقرة انها ستطلب من الامم المتحدة مساعدة انسانية لضحايا العنف في سوريا.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قوله لصحافيين اتراك خلال زيارة لواشنطن quot;اعطيت اليوم توجيهات لرفع طلب الى المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في جنيف بشأن مساعدة انسانيةquot;.

واشار الى quot;مأساة انسانيةquot; خصوصا في حمص (وسط) والزبداني (قرب دمشق) اللتين تتعرضان لقصف ينفذه الجيش السوري.
وتخلت تركيا عن حليفتها السابقة سوريا بسبب اعمال القمع التي ينفذها نظام دمشق.

وفي بغداد قال وكيل وزارة الداخلية العراقية عدنان الاسدي في مقابلة مع فرانس برس السبت quot;لدينا معلومات استخباراتية تفيد بان عددا من الجهاديين العراقيين توجهوا الى سورياquot;، مضيفا ان quot;عملية تهريب السلاح مستمرةquot; من العراق الى سوريا.
من جهة اخرى وبعد اجتماع في الدوحة لقيادة المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب اطياف المعارضة، قال القيادي احمد رمضان لوكالة فرانس برس quot;لدينا تأكيدات بوجود اعتراف عربي سيتم في وقت قريبquot; بالمجلس.

ويعقد اجتماعان في القاهرة الاحد للنظر في تطورات الازمة السورية، الاول لدول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان والامارات) التي قررت طرد سفراء سوريا، والثاني لوزراء الخارجية العرب.
واضاف رمضان ان المجلس بحث في فكرة اقامة مجموعة اتصال دولية تحمل اسم quot;اصدقاء سورياquot; وفق فكرة طرحت غداة استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ضد قرار يدين القمع في سوريا.

واعلن احمد داود اوغلو الجمعة تأييد بلاده للفكرة التي اعتبرتها موسكو quot;غير شرعيةquot;.
ميدانيا وفي ريف دمشق، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;ثلاثة مواطنين استشهدوا اثر استمرار القصف على مدينة الزبداني التي تحاول القوات السورية اقتحامهاquot;.

واضاف المرصد quot;ان قوات الجيش تمكنت من دخول حي المحطة في المدينة بعد ان واجهت مقاومة عنيفة من قبل المنشقين لعدة ايام وذلك بعد ان انسحب المنشقون حفاظا على حياة المواطنينquot;.
واضاف المرصد quot;كما تدور اشتباكات عنيفة في شارع الجلاء في مدينة دوما بين الجيش ومجموعات منشقة عنه اسفرت عن مقتل جنديين اثنين وانشقاق ضابط وثمانية جنود مع دبابةquot;.

وكان المرصد افاد ان quot;قوات عسكرية امنية مشتركة اقتحمت الجامع الكبير في مدينة دوما بعد صلاة الظهر وبدات حملة اعتقالات داخل الجامع واصيب بعض المصلين بجروح بعد ان جرت اشتباكات بين القوات السورية ومجموعات منشقة عند مداخل دوماquot;.
وفي جنوب البلاد من حيث انطلقت الحركة الاحتجاجية quot;قتل ثلاثة عناصر امن وجرح اثنان اثر تفجير عبوة ناسفة بسيارتهم من قبل مجموعة منشقة على طريق السد في درعاquot;.

وفي ريف درعا، اضاف المرصد quot;استشهد خمسة مواطنين خلال العمليات العسكرية التي تنفذها القوات السورية في بلدة المسيفرة منذ صباح اليومquot;.
واوضح المرصد ان quot;قوات عسكرية امنية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت بلدة المسيفرة وان الاقتحام تزامن مع اطلاق رصاص كثيف وبدء تنفيذ حملة مداهمات واعتقالات واحراق للدراجات النارية ومصادرة الحواسيب وتنكيل بالاهاليquot;.

وفي حمص، quot;قتل تسعة مدنيين بينهم سيدة وجرح العشرات اثر اطلاق النار من رشاشات ثقيلة ونتيجة القصف الذي يتعرض له حي بابا عمرو، وقتل مدني باطلاق نار على حاجز تفتيش في حي باب السباعquot;.

وفي دمشق، اكد المرصد ان quot;ناشطا استشهد بعد منتصف ليل الجمعة السبت اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن في حي القابون الذي شهد اشتباكات الجمعة بين القوات النظامية السورية ومجموعات منشقةquot;.
وفي العاصمة ايضا، افادت وكالة الانباء الرسمية من جهتها ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; اغتالت صباح السبت العميد الطبيب عيسى الخولي مدير مشفى حاميش العسكري في دمشق.

وقالت الوكالة ان quot;ثلاثة مسلحين ترصدوا خروج العميد الخولي من منزله في حي ركن الدين وأقدموا على إطلاق النار عليه ما أدى إلى استشهادهquot;.
وفي شمال غرب البلاد، اشار المرصد الى ارتفاع حصيلة قتلى الانفجار الذي قامت به مجموعة منشقة واستهدف اليات عسكرية الجمعة في ريف ادلب الى عشرة عسكريين بعد ان كانت ثمانية.

وفي تطور لافت quot;كثفت قوات الامن تعزيزاتها في الاحياء التي تشهد حركة احتجاجات في حلب بعد ان هزها الجمعة انفجاران عنيفانquot; بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن.
واسفر هذان الانفجاران عن مقتل 28 شخصا وجرح 235 اخرين، بحسب وزارة الصحة.

واكد مدير المرصد في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;اطلاق نار في عدد من احياء المدينة مساء الجمعةquot;.
ويزداد التوتر في هذه المدينة يوما بعد يوم مع انها كانت بقيت نسبيا حتى الان بمنأى عن الحركة الاحتجاجية.

واكد الناشط محمد من المدينة للوكالة انه تم تشديد الاجراءات الامنية وبخاصة في احياء المرجة والفردوس والصاخور في شمال المدينة وحي صلاح الدين في جنوبهاquot;.
واضاف محمد الذي فضل عدم ذكر اسم عائلته ان quot;ثلاث مدرعات دخلت للمرة الاولى حي الصاخور حيث انتشر عدد من القناصة في كل مكانquot;.

واشار الى تدهور الوضع في هذه المناطق التي تشهد تقنينا للكهرباء ونقصا في المحروقات.
وبالتزامن مع ذلك، يستمر القصف العنيف على حي بابا عمرو في حمص، احد معاقل الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ صباح الاثنين.

وذكر هادي عبد الله عضو الهيئة العامة للثورة السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;حي بابا عمرو ما زال يتعرض للقصف منذ الساعة الرابعة (2,00 تغ)quot; فجر السبت، مشيرا الى ان quot;القصف يتوقف لمدة ربع ساعة قبل ان يعود من جديدquot;.
واضاف عبد الله ان quot;هناك منازل تضررت بشكل جزئي اذ احدث القصف فوهات في جدران المنازلquot;.

واشار الناشط الى تردي الحالة الانسانية في هذا الحي quot;حيث لا يتمكن سكانه من الخروج الى الاحياء المجاورة للحصول على المواد الغذائية والطبية في ظل انقطاع التيار الكهربائي والاتصالاتquot;.
وفي حي الانشاءات في حمص، اكد عبد الله ان quot;قوات مشتركة امنية وعسكرية اقتحمت الحي معززة بعدد من الشاحنات الصغيرة وقامت باطلاق النار تمهيدا لدخول المنازل ونهب محتوياتهاquot;.

وعمدت هذه القوات quot;الى سرقة المنازل الخالية من سكانها في هذا الحي الذي يسكنه ميسورون حيث شوهدوا وهم يحملون اجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والاجهزة الكهربائية المنزليةquot;، بحسب الناشط.

أميركا تشبّه ما يحدث في حمص بـquot;مذبحة حماهquot; عام 1981
وكان السفير الأميركي لدى سوريا، روبرت فورد، قال إن quot;حمصquot; تعرضت لقصف من قبل القوات السورية، وليست quot;جماعات مسلحةquot; كما يزعم النظام السوري، ذلك بعد نشره صوراً بالأقمار الصناعية تثبت تورط النظام في الهجمات.

إقرأ أيضًا

واشنطن تنشر صوراً عن اعمال العنففيسوريا

وقال فورد في مقابلة مع CNN، الجمعة: quot;نعلم من يقصف حمص، ليست الجماعات المسلحة، بل الحكومة، لذلك نشرت الصور على الإنترنتquot;.

ويتهم النظام السوري من يسميهم بـquot;الجماعات المسلحةquot; وquot;إرهابيين أجانبquot; بالوقوف وراء العنف الذي يجتاح بلاده بسبب حملة قمع أطلقها للجم تحركات مناهضة له تطالب بالديمقراطية.

جاء نشر الصور على صفحة quot;فايسبوكquot; التابعة للسفارة الأميركية كدليل لهجمات القوات النظامية السورية على المناطق السكنية، بعد قليل من إغلاق الخارجية الأميركية لسفارتها في دمشق.

وتظهر الصور، والتقطت بالأقمار الصناعيةالاثنين الماضي، مباني محترقة وحفرًا نجمت من القصف ومركبات عسكرية مدرعة مصطفة بنظام.

وأضاف فورد: quot;نشرنا الصور للتأكيد على أن هناك مدفعية تطلق النيران.. المعارضة المسلحة مزودة بأسلحة آلية وقنابل يدوية وليست مدفعية.. هناك جانب واحد فقط مسلح فيهاquot;.

وكانت quot;حمصquot;، أحد أبرز معاقل المعارضة المناهضة للرئيس، بشار الأسد، قد تعرضت، الأسبوع الماضي، لقصف عنيف، استدعى إدانات دولية، من بينها الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الذي قال إن القوات السورية تستخدم الأسلحة الثقيلة ضد المدنيين، محذراً من الانحدار نحو حرب أهلية، بينما دعت السعودية إلى quot;إجراءات حاسمة لحماية أرواح الأبرياءquot;.

وأردف الدبلوماسي الأميركي بقوله: تأكيدات الحكومة السورية بأن المعارضة تقف وراء قصف حمص مخادعة .. الأمر مروع تماماً، ولا يمكن للمجتمع الدولي السكوت تجاه ذلكquot;.

وقال إن هناك quot;تشابهًاquot; بين ما يحدث في quot;حمصquot; حالياً وما يعرف بـquot;مذبحة حماهquot; التي قتل فيها عشرات الآلاف من السوريين بحملة عسكرية إبان حكم الأسد الأب عام 1982.

وأشار إلى أن عزلة النظام السوري تتزايد فيما يراقب المجتمع الدولي تصاعد حملة العنف التي أطلقها للتصدي لشعبه، التي أوقعت، الجمعة، ما يزيد على مائة قتيل، وفق تقديرات المعارضة السوريةquot;.

وأكد السفير الأميركي أن إدارة واشنطن ستواصل العمل إلى جانب حلفائها لتصعيدالضغوط على النظام السوري، عبر العقوبات القائمة، وربما أخرى جديدة.

وذكر أن قرار إخلاء السفارة في دمشق انبثقت ضرورته مع عدم استجابة السلطات السورية لتشديد الإجراءات الأمنية حول المقر وطواقم العاملين. وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت في السادس من شباط (فبراير) الجاري، إغلاق سفارتها في دمشق وسحب طاقمها دبلوماسييها.

وكانت الولايات المتحدة قد عبّرت عن قلقها حيال الوضع الأمني لسفارتها بعد إعلان السلطات السورية عن وقوع هجوم انتحاري في العاصمة دمشق في الشهر المنصرم، وطالبت الأجهزة المعنية برفع مستويات الحماية الموفرة لبعثتها.

ورغم أن واشنطن لا تمتلك أدلة قاطعة على هوية الجهات التي تقف خلف العملية وما إذا كان تنظيم القاعدة قد نفذها بالفعل كما قالت دمشق، إلا أنها اعتبرت أن منشآتها قد تكون quot;هدفاً محتملاًquot; وفقا لما قاله مسؤول دبلوماسي أميركي، ذكر أنه يشعر بالقلق حيال إمكانية استهداف السفارة.

وبغياب السفارة الأميركية، فإن البعثة الدبلوماسية البولندية ستقوم بحماية مصالح واشنطن في سوريا، على غرار الدور الذي تقوم به السفارة السويسرية في إيران.