غزة: قال القيادي في حركة حماس، ورئيس حكومتها في قطاع غزة اسماعيل هنية إن quot;حماس: quot;لا تستطيع أن تنكر أن سوريا شعباً وقيادة احتضنت المقاومة، وفتحت أبوابها لقادة الحركة بعد قرار الإبعاد من الأردن quot;لكن ما يجري في سوريا اليوم شيء صعب على كل إنسان عربي، فضلاً عن أن يكون فلسطينياً أيضاً، فالدماء السورية دماء عزيزة عليناquot;. وأشار إلى أن quot;حماسquot; قدمت نصائح كثيرة للقيادة السورية حتى تعتمد منهجية الحوار بعيداً عن نظرية الأمن في التعاطي مع quot;الأحداث، لكن الأمور تطورت بالشكل الذي تراه .

وقال هنية في حديث لقناة quot;الرايquot; الكويتية إن quot;حماس: quot;تعمل من أجل فلسطين، ورفعت شعار أنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول ونأت بنفسها عن التعقيدات الداخلية لأي دولة، كما نأت بنفسها عن المحاور، مضيفاً: quot;معنيون بأن يتوقف نزيف الدم السوري وبأن تكون الحاضنة العربية هي الحاضنة التي توجد العلاج للوضع داخل سورياquot;.

وأكد أنه quot;لابد أن يكون هناك إنصاف حقيقي وجدّي ومسؤول لصوت الشعب السوري ولطموحه وآماله وتطلعاته، لأن من حقه أن يعيش كريماً عزيزاً في ظل الديمقراطية والإصلاح والتعددية السياسية وقانون الأحزاب ومجلس شعب منتخب، وهذا ما تستطيع quot;حماسquot; أن تقوله وهذا ما نصحت بهquot;.

وحول إن كان قادة quot;حماس سيغادرون سوريا، قال هنية: quot;الآن قيادة حماس تخرج نظراً للظروف الموجودة في سوريا إلى مدد طويلة حتى تستطيع أن تتابع عملها وشؤون قضية فلسطينquot;، من دون توضيح إن كانت القيادة ستستقر في عاصمة أخرى.