نيويورك: كرر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس امام اعضاء في مجلس الامن ان بلاده quot;لن تقبل بحكومة فلسطينية تشارك فيها حماسquot;، وذلك وفق بيان للبعثة الاسرائيلية لدى المنظمة الدولية.

وتناول ليبرمان الذي التقى سفراء 15 دولة في الامم المتحدة من بينها 9 اعضاء في مجلس الامن في احد فنادق نيويورك، اتفاق الدوحة الذي وقعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

واعلن ان اسرائيل quot;لن تقبل بحكومة فلسطينية تشارك فيها حماس الا اذا بدلت الاخيرة سياستها واقرت بحق اسرائيل في الوجود ووافقت على شروط اللجنة الرباعيةquot; للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة.

واعتبر ليبرمان ان اتفاق الدوحة quot;يعكس المصالح الشخصية لعباس ومشعل ولا يؤدي الى تقدم مفاوضات السلام ولا (الى تامين) مصلحة الشعب الفلسطينيquot;.

وينص اتفاق الدوحة على ان يتراس عباس حكومة فلسطينية انتقالية تكلف الاشراف على اجراء انتخابات عامة.

وحماس لا تزال منظمة quot;ارهابيةquot; في نظر اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

من جهة اخرى، كرر ليبرمان ان quot;كل الخيارات مطروحةquot; امام اسرائيل في حال لم تردع العقوبات الغربية الاخيرة ايران عن مواصلة برنامجها النووي، واصفا النظام الايراني بانه quot;اكبر خطر على السلامquot;.

ودعا مجلس الامن الى الرد على تصريحات ادلى بها الاسبوع الفائت المرشد الايراني علي خامنئي والرئيس محمود احمدي نجاد.

واعرب ليبرمان عن قلقه حيال quot;تصريحات اخيرة صدرت في لبنان تدعو حزب الله الى استفزاز اسرائيل لتحويل الانظار عن التطورات في سورياquot;، آملا بعدم حصول هذه الاستفزازات. لكنه اكد ان quot;اسرائيل مستعدة لكل السيناريواتquot;.

والسفراء المشاركون يمثلون بريطانيا والمانيا وروسيا والهند وجنوب افريقيا والبرتغال واذربيجان وغواتيمالا وايطاليا وسنغافورة وتشيكيا وبولندا واثيوبيا وهولندا وتوغو.