القدس: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امله في مشاركة اسرائيل هذا العام في مؤتمر في هلسنكي حول نزع الاسلحة النووية في الشرق الاوسط. وصرح بان امام الصحافيين في القدس quot;ستتم دعوة اسرائيل ومن المفترض ان يشاركوا لكن لم يصدر اي قرار بعدquot;.

وادلى بان بتصريحه مساء الاربعاء موضحا انه اثار مسالة المؤتمر الذي يتم تنظيمه برعاية الامم المتحدة، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الاسرئيلي بنيامين نتانياهو. واشار عدد من الدبلوماسيين الى ان مشاركة اسرائيل وايران ستكون بمثابة عامل حاسم لنجاح المؤتمر الذي لم يحدد موعد له بعد.

ويشتبه عدد من الدول الغربية خصوصا الولايات المتحدة في ان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي وفرضت عليها عقوبات على هذه الخلفية. الا ان طهران تنفي ذلك مرارا. ويشتبه في ان اسرائيل تمتلك ترسانة نووية مهمة الا انها تبقي الغموض حول الموضوع متجنبة ان تؤكد او تنفي ذلك.

وكان الامين العام جعل من نزع الاسلحة النووية احد ابرز اهادفه. واوضح للصحافيين انه quot;يقوم بمشاورات مكثفة مع الجهات المعنيةquot; من اجل التحضير لمؤتمر هلسنكي. واضاف quot;اننا نعتزم ارجاء المؤتمر الى موعد لاحق هذا العام بما ان الموعد يتزامن مع تنظيم انتخابات رئاسية في دول كبيرةquot;، في اشارة الى الولايات المتحدة وفرنسا. وكان بان حذر خلال المؤتمر حول نزع الاسلحة في جنيف الاسبوع الماضي من فشل الجهود الجاري بسبب تحفظ باكستان على التفاوض حول اسلحتها النووية.