غزة: حذرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم اسرائيل من مغبة مواصلة انتهاكها لشروط صفقة تبادل الاسرى الفلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط والتي نفذت منتصف اكتوبر الماضي برعاية مصرية.

وأكد القيادي في الحركة الدكتور اسماعيل رضوان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عبر اتصال هاتفي انه من حق المقاومة اتخاذ الاسلوب المناسب لاجبار الاحتلال على الالتزام بشروط صفقة تبادل الاسرى المبرمة في حال استمر في مخالفته لشروط الصفقة.

وحذر رضوان اسرائيل أيضا من مغبة مواصلة عمليات اعتقال الاسرى الفلسطينيين المفرج عنهم ضمن الصفقة مطالبا الراعي المصري للصفقة بالتدخل quot;للجم الاحتلال الصهيوني واجباره على الالتزام بشروط الصفقةquot; داعيا كذلك كافة مؤسسات حقوق الانسان الدولية والمجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لاحترام شروط هذه الصفقة.

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي قد اعتقل فجر اليوم الاسيرة المحررة في صفقة تبادل الاسرى مع حركة (حماس) هناء الشلبي من مدينة (جنين) شمال الضفة الغربية المحتلة ويأتي اعتقال الشلبي رغم التحذير الذي وجهته (حماس) للاحتلال امس الاول من مواصلته انتهاكات لاتفاقية صفقة تبادل الاسرى.

كما اعتقلت القوات الاسرائيلية مؤخرا الاسيرين المحررين ايمن شروانة وايمن ابو داوود من مدينة (الخليل) بالضفة الغربية واللذين افرج عنهما ضمن الصفقة.

وخلال الاسبوع الماضي زار عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) والمسؤول عن ملف الاسرى في الحركة مع المسؤولين المصريين صالح العاروري العاصمة المصرية القاهرة حيث بحث معهم ما لم تنفذه اسرائيل من بنودها الا ان (حماس) لم تعلن عن نتائج هذه المباحثات.

وفي السياق ذاته أكدت (حماس) أن اتفاق صفقة تبادل الاسرى نص على عدم أحقية الاحتلال باعتقال ومحاكمة أي اسير تم الافراج عنه على أساس التهم التي وجهت اليه فيما مضى قبل الافراج عنه بالاضافة الى الغاء الاحتلال كافة العقوبات بحق الاسرى وانهاء العزل الانفرادي لهم والسماح للاهالي بزيارة ابنائهم خاصة من قطاع غزة الا انه لم يلتزم بذلك.

يذكر أن اسرائيل أفرجت في منتصف اكتوبر الماضي عن 477 أسيرا وأسيرة من سجونها مقابل افراج (حماس) عن شاليط الذي احتجزته ما يزيد عن خمسة أعوام ونصف بينما افرجت في المرحلة الثانية والتي نفذت منتصف ديسمبر الماضي عن 550 اسيرا واسيرة.

وفي سياق آخر أكد الناطق باسم حركة (حماس) في قطاع غزة سامي ابو زهري ان اللقاء الاخير الذي جمع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ورئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية هو تأكيد على وحدة وتماسك الحركة.

وقال ابو زهرى في بيان صدر اليوم quot;ان حركة المقاومة الاسلامية حماس تؤكد تقدير كل مؤسسات الحركة للقاء الذي جمع بين رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ورئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنيةquot;.

واضاف quot;انه تم التأكيد في اللقاء على الالتزام باعلان الدوحة وتحديد آليات التنفيذquot; في اشارة الى الاتفاق الذي جرى التوصل اليه مع الرئيس محمود عباس يوم الاثنين الماضي برعاية قطرية.

ويقضى الاتفاق بموافقة حركة حماس على ان يشكل الرئيس الفلسطيني محمود عباس حكومة تضم تكنوقراط مستقلين تعد لانتخابات عامة تشريعية ورئاسية وهو الامر الذي اعلن عدد من قادة حركة حماس في الداخل معارضتهم له.