قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (17 شباط/فبراير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، أبرزها الحديث عن تمويل إيران للحملة الإلكترونية للعدل والاحسان من خلال تزويدها بمعدات متطورة.


رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران

احتلّ اجتماع مجلس الحكومة حيّزًا مهماً في الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان quot;بنكيران: نرفض أساليب الضغط وليّ الذراعquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حث أعضاء حكومته على الاحتكام إلى الحق والقانون في التعامل مع المواطنين، مشددًا على ضرورة التقيّد بهذا المنطق في تعامل الوزراء مع القضايا المحالة عليهم.

وقال بنكيران، في مستهلّ اجتماع أمس الخميس، إنه ينبغي لأعضائها أن quot;يستحضروا منطق دولة الحق والقانون أثناء أدائهم مهامهمquot;، مؤكدا أن الحكومة ليست خصما لأي طرف في المجتمع، في إشارة إلى الأحداث التي عرفتها تازة وملف العاطلين، بل هي مكلفة بالإشراف على شؤون جميع المواطنين.

وأوضح أن أسلوب الضغط وليّ الذراع لا يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق أي هدف.

من جهتها، ذكرت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الحكومة مستعدة للاعتذار والتعويض عن تجاوزات تازةquot;، أن الحكومة تتحمل مسؤولياتها في ما يتعلق بأحداث تازة، مضيفة، في بيان تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه quot;إذا كان هناك خطأ أو تقصير فينبغي الاعتراف به والاعتذار عنه إذا كان مطلوبا، والتعويض عن الضرر الذي ينشأ عنه، وفي الوقت نفسيه تأكيد قواعد احترام القانونquot;.

إيران تمول العدل والإحسان

تحت عنوان quot;إيران تمول الحرب الإلكترونية للعدل والإحسانquot;، نشرت quot;الأحداث المغربيةquot; أن quot;العدل والإحسان تلعب بالنارquot;، حسب ما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مشيرة إلى أنها لم تكتف بذلك، بل اتهمت بأنها quot;دخلت

العدل والاحسان متهمة بالتعاون مع إيران
في استراتيجية تجييش الشارع وصبّ المزيد من الزيت على النار لتأزيم الأوضاع على الأرض وعلى الشبكة العنكبوتية، لكن هذه المرة بتكوين تأطير إيراني لحربها الإلكترونيةquot;.

وذكرت أنه بينما يخصص رجالاتها في الخفاء لتسييس المطالب الاجتماعية، والدفع نحو المزيد من التصعيد لتحقيق quot;قومتهاquot;، كان آخرون منهم يبحثون عن كيفية التسويق الإعلامي لأحداث قد تشتعل في مختلف المدن.

وأوضحت أن الجماعة تلقت، أخيرًا، هبة من دولة إيران في شكل معدات وآليات خاصة بالتصوير الرقمي، متطورة وعالية الدقة، وذلك من أجل استغلالها في حملة منتظرة ضد الحكومة على ساحة المواقع الاجتماعية للشبكة العنكبوتية، كما استفاد بعض أطرها من تدريب في مجال المعلومات على يد خبراء إيرانيين.

فرض التأشيرة على المغاربة الراغبين في دخول مليلية

واهتمت جريدة quot;العلمquot; لسان حزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)،بما أسمتهquot;فرض التأشيرة على المغاربة لدخول مليليةquot;. فتحت عنوان quot;مرسوم ينص على فرض تأشيرة دخول خاصة إلى مليلية المحتلة على المغاربةquot;، أبرزت الصحيفةأن الحكومة الإسبانية تعاملت في موضوع تأشيرة الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة بانفرادية تامة دون أن تعيرأي اهتمام لشعور المغاربة وطموحاتهم.

وأكدت الصحيفةأنه جرى فرض الأمر الواقع علىالمواطنين الراغبين في الدخول إلى مدينتهم من خلال إصدار مرسوم ينص على فرض تأشيرة الدخول على أن تشرف الشرطة الوطنية الإسبانية في معبر بني أنصار على المهمة برمتها.

وقالت الصحيفة:quot; هذا الإجراء المهين، وقع مباشرة بعد زيارة عمل لسعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى العاصمة الإسبانية مدريد، ولقائه ملك إسبانيا خوان كارلوس، ووزير خارجيته خوسي مانويل. وجاء هذا بعد اللقاء التشاوري الموسع حول الوضع الأمني في المدينة المحتلة، الذي انعقد في مقر مندوبية الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلةquot;.

سقوط مغتصب الأطفال

وكشفت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;سقوط مغتصب الأطفال بعد عملية سرقة في البيضاءquot;، أن سكان درب الإنكليز في المدينة القديمة في الدار البيضاء تمكنوا من إلقاء القبض على متهم بالاستغلال الجنسي للقاصرين، بعد ضبطه أثناء محاولة سرقة منازلهم.

وأفادت أن القصة بدأت، قبل حوالى ثلاثة أشهر، عندما بدأت بيوت في الحي تتعرض للسرقة، عقب قيام الجاني بكسر أقفال أبوابها باستخدام وتحد، إذ تكررت عمليات السرقة بالطريقة نفسها على امتداد هذه الفترة، وكان الجاني يستولي على كل ما تقع عليه عيناه من أثاث منزلي، ودفاتر، وشيكات، وبطائق بنكية، وأموال.

وأوضحت أن السكان، نجحوا، أول أمس، بعد التربص بالجاني، من إيقافه متلبسا بسرقة أحد البيوت بمساعدة أحد القاصرين، ليقوموا بتسليمها إلى دائرة السور الجديد.

الأصالة والمعاصرة يبحث عن هوية جديدة

تحت عنوان quot;البام يبحث عن هوية جديدة ما بعد الهمةquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن حزب الأصالة والمعاصرة سيعقد، اليوم الجمعة، مؤتمره الاستثنائي في أجواء خاصة تعقب انسحاب مؤسسة فؤاد عالي الهمة من الحزب الذي أسسه سنة 2009، وزيادة حدة الصراعات بين نخبه اليسارية واليمينية، علاوة على فشل quot;جي 8quot;، في أعقاب رفع شعارات ضد الحزب في مسيرات حركة 20 فبراير.

وأشارت إلى أن التنافس استمر إلى اليوم الأخير، قبل موعد المؤتمر، بين ثلاثة مرشحين كبار لخلافة محمد الشيخ بيد الله، في قيادة الحزب، وهم كل من مصطفى الباكوري، وحكيم بنشماس، وأحمد اخشيشن.

وقال قيادي في الحزب إن quot;الإخوان في رئاسة الحكومة أكدوا لنا قبولهم الدعوة لحضور الجلسة الافتتاحية، دون أن نعرف هل سيحضر عبد الإله بنكيران شخصيا أم قيادي آخر في حزب العدالة والتنميةquot;.