الجزائر: قرر أكبر أحزاب المعارضة السياسية في الجزائر اليوم مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من أيار/ مايو المقبل.

وأعلن حزب quot;التجمع من أجل الثقافة والديمقراطيةquot; الذي يقوده الدكتور سعيد سعدي عدم المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة ودعوة الجزائريين الى مقاطعتها .

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب عثمان معزوز في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المجلس الوطني للحزب المنعقد اليوم قرر عدم المشاركة في الانتخابات بسبب غياب الضمانات الكافية لنزاهة وشفافية هذه الانتخابات.

ويأتي هذا القرار في سياق تطور الموقف السياسي للحزب ومنسجما مع قرارات سابقة حيث كان الحزب قد أعلن في شهر أذار / مارس الماضي عن مقاطعة نوابه لجلسات البرلمان احتجاجاً على رفض البرلمان تشكيل لجان تحقيق برلمانية طالب بها الحزب قبل أن تقرر كتلة الحزب في البرلمان شهر يونيو الماضي تجميد عضويتها في البرلمان.

ويعد هذا الحزب أول حزب يعلن مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة التي قرر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة اجراءها في العاشر من أيار / مايو المقبل ودعا الأحزاب السياسية الى المشاركة فيها بقوة وتعبئة الناخبين لرفع نسبة المشاركة.

وكان الرئيس بوتفليقة أعلن عن توفير سلسلة من الضمانات لنزاهة الانتخابات بينها تعيين قضاة للاشراف على اللجان المحلية والمركزية للانتخابات ودعوة مراقبين دوليين من خمس منظمات هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.