لوس أنجلوس: وصف نائب الرئيس الصيني والرئيس الصيني المحتمل تشي جينبينغ الجمعة زيارته الى الولايات المتحدة التي انتهت باتفاق يتيح بث مزيد من الافلام الاميركية في الصين بأنها quot;ناجحة جداquot;.

وكشف تشي ايضا في لوس انجلوس عن اتفاق بين ثلاث مجموعات إعلامية صينية وستوديو دريم وركس انيميشن في هوليوود. وفي اليوم الاخير من زيارة بدأت الاثنين في واشنطن، وتواصلت في ولاية ايوا الريفية (وسط)، قبل وصوله الخميس الى كاليفورنيا، اعلن تشي ان محادثاته مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ونائب الرئيس جو بايدن كانت quot;مثمرة جداquot;.

واضاف خلال زيارة مع بايدن الى مدرسة ابتدائية في لوس انجلوس تعنى بتعليم اللغات quot;استطيع ان اقول اليوم ان زيارتي الى الولايات المتحدة قد تكللت بالنجاح التامquot;.

وقال بايدن من جهته ان القسم الاكبر من مستقبل القرن الحادي والعشرين سيستند الى العلاقات الصينية الاميركية، واكد ان تشي وهو شخصيًا اقاما علاقة شخصية حقيقية، على رغم خلافاتهما حول عدد من الموضوعات، كالتجارة والسياسة الخارجية. وعن تشي قال بايدن quot;انه صريح جدا ومنفتح جدا. وهو مثلي، يحاول ان يفهم محاورهquot;.

وفي الصباح، شارك تشي في ندوة اقتصادية في لوس انجلوس، قبل ان يعلن عن انشاء مؤسسة مشتركة بين ثلاث مجموعات اعلامية صينية وستوديو دريم وركس انيميشن في هوليوود، لانشاء ستوديو انتاج سينمائي في الصين.

واوضح بيان اصدرته دريم وركس انيميشن ان الشركة الجديدة التي سميت اورينتل دريم وركس ستنصرف الى quot;تطوير وانتاج افلام صينية اصلية رفيعة الجودة وافلام رسوم متحركة وافلام لمناظر طبيعية على ان توزع في السوق الصينية وفي بقية انحاء العالمquot;.

جاء في البيان ان quot;الشركة المشتركة ستمارس نشاطها في مجالات المناظر الحية والحدائق المتخصصة والهاتف النقال والعاب الفيديوquot;. وستمتلك شركات تشاينا ميديا كابيتل وشانغهاي ميديا غروب وشانغهاي الينس انفستمنت الصينية الرسمية 55% من اسهم اورينتل دريم وركس. اما دريم وركس انيميشن فتمتلك 45% الباقية.

وسيستفيد الاستوديو الجديد من رأس مال اصلي قيمته 330 مليون دولار، على ان يبدأ الانتاج هذه السنة، كما اوضح الستوديو. واعلن البيت الابيض في بيان مساء امس عن اتفاق حول تسوية الخلاف في المنظمة العالمية للتجارة في شأن دخول افلام اميركية الى الصين.

وسيتيح الاتفاق للولايات المتحدة تصدير مزيد من الافلام الثلاثية الأبعاد، ويزيد حصة الستوديوات الاميركية في ارباح الافلام التي توزعها الشركة الصينية العامة للسينما، ويزيد من امكانات بث افلام اميركية في الصين عبر قنوات اخرى.

ورحب بايدن بـquot;السهولة التي توافرت اكثر من اي وقت مضى، لوصول الاستوديوهات والمخرجين المستقلين الاميركيين الى جماهير صينية تنمو باطرادquot;.

وسيحضر تشي المعروف بشغفه بلعبة البيسبول في المساء مباراة بين الليكرز وفونيكس سانس بدعوة من عمدة لوس انجلوس انطونيو فيلارايغوسا قبل ان يغادر كاليفورنيا متوجها الى ايرلندا ثم تركيا.