القاهرة: يعقد مجلس جامعة الدول العربية يوم غد اجتماعا على مستوى المندوبين بمقر الجامعة بالقاهرة برئاسة مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية السفير صالح عبد الله البوعينين بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي.

وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي في تصريح صحفي اليوم أن الاجتماع مخصص لبلورة الموقف العربي الذي سيعرض في المؤتمر الدولي حول الصومال الذي تستضيفه العاصمة البريطانية لندن الخميس المقبل .

وقال بن حلي إن الموقف العربي يركز على الأولويات التي يحتاجها الشعب الصومالي في هذه المرحلة خاصة ما يتعلق بتقديم المساعدة للصوماليين وذلك بهدف مساعدتهم في تعزيز الأمن ودعم الحكومة والسلطة القائمة إلى جانب النظر في تقديم المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة للشعب الصومالي.
وأضاف إن الأمين العام سيطرح على اجتماع الغد تقريرا مفصلا حول الخطوات الواجب اتخاذها لدعم القضية الصومالية بهدف بلورة موقف عربي موحد لعرضه على مؤتمر لندن الذي يستهدف إعادة تسليط الأضواء على المشكلة الصومالية باعتبارها أزمة كبيرة تهدد الأمن والاستقرار ليس في المنطقة فقط بل في العالم اجمع ، إضافة إلى تعبئة العالم الدولي لإعطاء المزيد من الاهتمام بالأزمة الصومالية التي دخلت حيز النسيان من المجتمع الدولي وهو الأمر الذي أدى إلى دخول عناصر تنظيم القاعدة إلى الصومال وانتشار ظاهرة القرصنة البحرية أمام السواحل الصومالية .

وعد مؤتمر لندن الذي تحضره العديد من الدول والمنظمات والاتحادات الدولية والإقليمية المعنية بالشأن الصومالي تأكيدا على أن المجتمع الدولي بدأ يدرك أن بقاء الأزمة الصومالية في طي النسيان وعدم التحرك لإيجاد حلول لها يلقي بتداعيات خطيرة على الأمن الدولي .
وأكد بن حلي أن الجامعة العربية ستشارك في مؤتمر لندن بوفد رفيع المستوى برئاسة الأمين العام للجامعة العربية لعرض الرؤية العربية التي يتم التوصل إليها في اجتماع الغد .