كابول:دعت وزارة الدفاع الافغانية الجنود الذين تقيم عائلاتهم في باكستان لاعادتها الى افغانستان بهدف الحد من خطر اعمال التسلل الى صفوف الجيش الافغاني، وفق ما افاد مصدر رسمي السبت.
وقال عبد الحميد حميد قائد منطقة قندهار التي تشكل معقلا لطالبان لفرانس برس quot;تم ابلاغنا ان نطلب من جنودنا الذين (يقيم) ذووهم في باكستان ان يعيدوهم الى افغانستانquot;، رغم عدم وضع اي سياسة نهائية في هذا الصدد.

واضاف حميد quot;احيانا، يتم استخدام عائلاتهم كرهائن من جانب بعض وكالات الاستخباراتquot;، من دون ان يشير الى الاستخبارات الباكستانية التي يؤكد العديد من الخبراء انها تدعم المتمردين.
واوضح حميد ان معظم الجنود المنتشرين في قندهار التي تبعد مئة كلم عن ولاية بلوشستان في غرب باكستان والتي تشكل مخبأ لطالبان، لديهم عائلات في باكستان.

وقال دولت وزيري المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية quot;وضعنا قواعد اكثر حزما بالنسبة الى تجنيد المتطوعين الجدد. من لديهم عائلات في باكستان يخضعون لمراقبة شديدةquot;.
وتم اتخاذ هذه التدابير جراء تصاعد الهجمات التي تستهدف الجنود الاجانب بايدي جنود افغان.

وفي 20 كانون الثاني/يناير، اطلق جندي افغاني النار على مجموعة عسكريين فرنسيين كانوا يدربون الجيش الافغاني ما اسفر عن مقتل اربعة منهم واصابة 15 اخرين.