قال المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشريةإن quot;حافزquot; سينقطع عن كل من تتأكد إقامته خارج السعودية لمدة تصل إلى الشهرين متواصلة، لإثبات عدم جديته في البحث عن عمل.


الرياض: أكد المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية - وهي الجهة المشرفة على برنامج quot;حافزquot; - سلطان السريع لـ quot;إيلافquot; أن إعانة حافز لإعانة العاطلين عن العمل ستنقطع عن كل من تتأكد إقامته خارج السعودية لمدة تصل إلى الشهرين متواصلة، لإثبات عدم جديته في البحث عن عمل، مبيناً السريع أن من يسافر لمدة أسبوع أو شهر خارج الدولة لن تنقطع عنه الإعانة إلا في حال أخل أحد الشروط التي كانت تنطبق عليه كـ استخراج سجل تجاري أو أن مزاولة منه أو من حاول أن يتلاعب على الأنظمة ظناً منه أن أمره لن يكشف.

البرنامج ارتفع خلال الشهر الثالث إلى 818 ألفا

ويذكر أن برنامج حافز كشف يوم أمس عن إجراء تعديل جوهري في بيانات المستفيدين من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية فالضمان الاجتماعي يسمح لكثير من العاطلين بالحصول على إعانة الباحثين عن العمل، حيث تقرر أن تكون معلومات وزارة الشؤون مربوطة بالأصل quot;الأبquot;، ولا تشمل الفروع سواء الأبناء أو البنات أو الزوجة، وبالتالي فإنه لن يحسم من مبلغ الألفي ريال أي مبالغ.

وقال الدكتور إبراهيم آل معيقل مدير عام صندوق الموارد البشرية في حوار إذاعي أن البرنامج أعاد المعلومات الواردة من وزارة الشؤون الاجتماعية لتكون مسجلة في الأصل وليس الفروع بعكس ما كان يحدث خلال الشهرين الماضيين، حيث يحسم مبلغ من الإعانة حسب مقدار ما هو مصروف من الضمان الاجتماعي لتكمل كلا المساعدتين ألفي ريال كحد أعلى.

وبين آل معيقل أن عدد المنظمين إلى البرنامج ارتفع خلال الشهر الثالث إلى 818 ألفا، تشكل النساء 82% من المستفيدين 695 ألفا، بينما كان عدد الرجال 123 ألف باحث عن عمل يشكلون 17 في المائة، وهو ما يعني أن الدولة ستصرف أكثر من 1.6 مليار ريال للشهر الثالث.

وأعلن مدير عام صندوق الموارد البشرية أن الدولة بصدد إطلاق عدد من الآليات لمواجهة البطالة تكلف أضعاف ما يصرف على حافز من بينها تحمل رسوم التوظيف التي تطلبها مراكز التوظيف الأهلية، مبينا أن عقدا موحدا لهذه المراكز سيصدر قريبا يضبط العلاقة بين الطرفين، ويسمح لصندوق الموارد البشرية التحقق من تطبيق الأنظمة والاشتراطات بشفافية