لندن:صرحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس في لندن بعد لقاء مع نظيرتها الباكستانية هينا رباني خار ان واشنطن واسلام اباد quot;مصممتانquot; على quot;تحسينquot; علاقاتهما التي مرت بعدة ازمات اخيرا.
وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي ان quot;وزيرة الخارجية (الباكستانية) وانا اجرينا محادثات بناءة حول هواجسنا المشتركة التي تبدا من مكافحة المتطرفين المسلحين الى دعم المصالحة في افغانستان التي يجريها الافغان والى تحسين علاقاتنا الثنائيةquot;.

واضافت كلينتون التي كانت تتحدث في ختام مؤتمر دولي حول الصومال ان الولايات المتحدة وباكستان quot;تبقيان مصممتين على مواصلة العمل لتحسين تفاهمهما وتعاونهماquot;.
وقالت quot;اني على ثقة من اننا سنبقى نشهد صعودا وهبوطا. لكن هذه العلاقة مهمة جدا للامتين الى حد لا يمكن الاستخفاف بهاquot;.

وتدهورت العلاقات بين اسلام اباد وواشنطن بشكل كبير في 2011 مع العملية العسكرية الاميركية التي اودت بحياة زعيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان او ايضا مقتل 24 جنديا باكستانيا في تشرين الثاني/نوفمبر في قصف لقوة الاطلسي في افغانستان (ايساف) بقيادة واشنطن. الا ان هذه العلاقات استعادت بعض الحرارة اخيرا.
ومنذ ان تحالفت باكستان مع واشنطن في نهاية 2001، تحولت مناطقها الحدودية مع افغانستان الى المعقل الرئيسي لتنظيم القاعدة في العالم والقاعدة الخلفية لحركة طالبان الافغانية. وتمارس واشنطن الضغوط على الجيش الباكستاني باستمرار ليهاجم المتمردين الاسلاميين في هذه المناطق.

لكن الجمهورية الاسلامية الباكستانية تواجه ايضا موجة اعتداءات دامية تنفذها حركة طالبان الباكستانية، حليفة القاعدة، التي تاخذ عليها تحالفها مع الولايات المتحدة.