تونس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة انه يعتبر المجلس الوطني السوري quot;المحاور الشرعيquot; للمجموعة الدولية، لكنه لم يتعهد باعتراف رسمي.

واعرب جوبيه ايضا عن quot;قلقهquot; على الصحافيين المحاصرين في حمص ولاسيما الفرنسية المصابة اديت بوفييه، وكرر دعوة دمشق للسماح باجلائهم.

وقال جوبيه لدى وصوله الى المؤتمر الدولي حول سوريا في العاصمة التونسية، quot;نعتبر المجلس الوطني السوري المحاور الشرعي ... القطب الذي يجب ان تتمحور حوله المعارضةquot;.

لكنه شدد على quot;ضرورة تمثيل كل التياراتquot; في المعارضة، ولاسيما الطائفتان المسيحية والعلوية.

وردا على سؤال عن احتمال اعتراف رسمي بالمجلس الوطني السوري، اجاب جوبيه quot;عندما تتأمن هذه الوحدة نستطيع عندئذ احراز تقدمquot;.

وتحدث جوبيه ايضا عن quot;قلقهquot; على الصحافيين المحاصرين في حمص وسمى خصوصا الصحافية المصابة اديت بوفييه، التي قال انه يتعين quot;اجلاؤها في اسرع وقت ممكنquot;.

وقال جوبيه quot;ادعو علنا السلطات السورية الى ان تؤمن العناية الضرورية لبوفييه في اسرع وقت ممكنquot;، موضحا ان سفير فرنسا في دمشق اريك شوفالييه لم يحصل من السلطات السورية على اذن بالتوجه الى المدينة التي يقصفها الجيش السوري.

واشار وزير الخارجية الفرنسي الى ان quot;محادثات تجري مع الهلال الاحمر والصليب الاحمرquot;.

ويجتمع مندوبو اكثر من ستين بلدا في فندق بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية لتحديد خطة مساعدة انسانية للشعب السوري وزيادة الضغوط على دمشق. وتقاطع موسكو وبكين المؤتمر.