القدس: اعتبرت اسرائيل السبت ان التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج ايران النووي يشكل دليلا اضافيا على الشكوك الاسرائيلية بشأن سعي ايران لحيازة السلاح النووي.
واعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان ان quot;تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقدم دليلا اضافيا على صحة تقديرات اسرائيلquot;.

واضاف البيان ان quot;ايران تواصل البرنامج النووي من دون توقف. انها تخصب اليورانيوم الى مستوى 20% المرتفع مستخفة تماما بمطالب المجتمع الدوليquot;.
واشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة الى المأزق الذي وصلت اليه في مفاوضاتها مع ايران، باعترافها بوجود quot;خلافات كبيرةquot; مع طهران بشأن توضيح برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا.

واوضحت الوكالة الذرية في تقريرها الجديد ان ايران زادت ثلاث مرات انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة منذ تشرين الثاني/نوفمبر، بمعدل 14 كلغ في الشهر.
واضافت ان طهران تملك حاليا مخزونا يبلغ حوالى 105 كلغ ولديها 696 جهازا للطرد المركزي جميعها من الجيل القديم، في موقع فوردو الذي يبعد 150 كلم جنوب غرب طهران.

وواصلت ايران برنامجها النووي رغم الانتقادات والضغوط فاطلقت عملية انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في موقع فوردو المحصن الواقع تحت جبل والذي يصعب قصفه، ما يقربها من حيازة اليورانيوم المخصب بنسبة 90% الذي يسمح لها بصنع قنبلة ذرية.
وضاعف مسؤولون اسرائيليون في الاونة الاخيرة تصريحاتهم بشأن امكانية توجيه ضربة للمنشآت النووية الايرانية رغم نفي طهران المتكرر للمزاعم بشان سعيها الى امتلاك قنبلة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني.