فشلت المحادثات بين طهران والوكالة الذرية

من المتوقعأن يقدمالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو تقريرا الجمعة يشرح فيه اسباب فشل المباحثات مع إيران.


فيينا: قال دبلوماسيون الخميس انه من المتوقع ان يقوم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بتقديم تقرير الجمعة يشرح فيه اسباب فشل فريق الوكالة الذي يحقق في برنامج ايران النووي، في تحقيق نتائج اثناء زيارته لطهران هذا الاسبوع.
وعاد كبير مفتشي الوكالة البلجيكي هرمان ناكيرتس وفريقه من طهران الاربعاء دون تحقيق اي تقدم في بحثهم عن اجابات من ايران على اسئلة بشان مساعيها المفترضة لتطوير اسلحة نووية، مما دفع واشنطن الى وصف تلك الزيارة بquot;الفاشلةquot;.

وقال دبلوماسيون في فيينا انهم بدأوا مناقشة الخطوات التي سيتخذها مجلس حكام الوكالة (35 عضوا) عند عقد الاجتماع المعتاد التالي في الخامس من اذار/مارس.
ونظريا، يمكن ان يصدر المجلس قرارا يدين ايران ويحيل ملفها الى مجلس الامن الدولي الذي فرض اربع مجموعات من العقوبات على الجمهورية الاسلامية حتى الان.

الا ان ذلك يعتمد على روسيا والصين اللتين ابدتا حتى الان ليونة تجاه ايران.
وقال الدبلوماسيون كذلك ان تقرير الوكالة سيشرح اخر التطورات في التقدم الذي تحرزه ايران في تجهيز مفاعلها الجديد في فوردو قرب قم.

وواصلت ايران برنامجها النووي رغم الانتقادات والضغوط فاطلقت عملية انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في موقع فوردو المحصن الواقع تحت جبل والذي يصعب قصفه، ما يقربها من حيازة اليورانيوم المخصب بنسبة 90% الذي يسمح لها بصنع قنبلة ذرية.