الجزائر:توافقت ثلاثة احزاب اسلامية جزائرية على خوض الانتخابات التشريعية المقبلة في العاشر من ايار/مايو بلوائح مشتركة، وفق ما اعلن الاحد المتحدث باسم حركة مجتمع السلم كامل ميدا لفرانس برس.
وخلال اجتماع عقد السبت، وافق مجلس الشورى في حركة مجتمع السلم على تقديم لوائح مشتركة مع حزبي النهضة والاصلاح.

وقال ميدا لفرانس برس ان quot;مجالس الشورى في الاحزاب الثلاثة وافقت على تقديم لوائح مشتركة، سنقوم بتشكيل لجان لتوضيح اسس هذا الائتلافquot;.
واضاف ان quot;هذا الائتلاف مفتوح لبقية الاحزاب الجزائرية سواء كانت اسلامية او لاquot;.

واوضح ميدا انه بين اسس البرنامج المشترك، توافقت الاحزاب الثلاثة والتزمت quot;تناوبا سلميا على السلطة واحترام خيار الشعب مهما كان الطرف الفائز والعمل مع جميع الجزائريين في حال الفوز واحترام دستور البلادquot;.
ووفق المصدر نفسه فان القاعدة الشعبية لهذه الاحزاب الثلاثة تناهز مليوني ناخب وهي تتوقع quot;الفوز باكثر من مئة مقعد على الاقلquot; في الانتخابات المقبلة، وهو رقم سيزداد في حال انضمت احزاب سياسية اخرى الى هذا الائتلاف.

واكد ميدا ان quot;هذا الائتلاف سيشجع الشعب على التصويتquot;.
وتخشى السلطات الجزائرية الامتناع عن التصويت. واعتبر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الخميس في وهران (غرب) ان نجاح الانتخابات يبقى رهنا بنسبة المشاركة.

وفي غمرة الثورات العربية، شهدت الجزائر موجة اعتراضات في العام 2011 دفعت بوتفليقة الى اجراء اصلاحات.
وفي هذا السياق، سمح ل17 حزبا جديدا بعقد مؤتمرات تاسيسية اثر اصدار قانون جديد.

واعلنت وزارة الداخلية ان ثمانية من هذه الاحزاب الجديدة حصلت على تراخيص الاحد.
وعارض رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية الجزائري الاسلامي عبد الله جاب الله الثلاثاء تكتل الاسلاميين في قائمة واحدة خلال الانتخابات التشريعية.

وقرر مجلس الوزراء اثر جلسة عقدها في السابع من شباط/فبراير رفع عدد النواب من 389 الى 462.