عمان: تسلم رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة الاثنين دعوة من نظيره العراقي نوري المالكي لزيارة العراق لبحث تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والامنية، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية، استقبل الخصاونة الاثنين وزير التخطيط العراقي علي الشكري الذي نقل له رسالة شفوية من المالكي تضمنت دعوته لزيارة العراق، حيث وعد الخصاونة بتلبيتها في quot;اقرب وقت ممكنquot;.

واوضحت الوكالة ان الرسالة تضمنت ايضا quot;رغبة وأمل الحكومة العراقية بتطوير مستوى التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والامنيةquot;.

واشار الخصاونة الى تطلعه لزيارة لبغداد وان quot;تكون هناك انطلاقة جديدة للعلاقات مع العراق الشقيق والبناء على العلاقة المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقينquot;.

واكد quot;حرص الاردن على تعزيز العلاقات مع العراق على جميع الصعدquot;، معربا عن quot;قناعته بالظلم التأريخي الذي وقع على العراق والعقوبات القاسية التى تعرض لهاquot;، ومشددا على ان quot;الشعب الاردني يكن للعراق والشعب العراقي الشقيق كل الاحترامquot;.

كما اكد الخصاونة quot;ضرورة وضع خطوات تنفيذية لتيسير انتقال الاشخاص والبضائع ورأس المال بين الاردن والعراق ودول الاقليم والمباشرة بالتخطيط العملي لمد انبوب نفط بين العراق والاردن وربط البلدين بمشروع للسكك الحديديةquot;.

من جهته، اكد شكري ان quot;العراق يعول كثيرا على دعم الاردن في المحافل الدولية والاقليميةquot;.

واكد الخصاونة في تصريحات صحافية الثلاثاء الماضي انه سيزور العراق quot;قريبا جداquot; بحثا عن بدائل لامدادات الغاز المصري المتوقفة منذ الخامس من الشهر الحالي بعد تعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري لتفجير، هو الثاني عشر منذ الثورة التي ادت الى تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة.

ويستورد الاردن حاليا حوالى 10 آلاف برميل من النفط العراقي الخام يوميا تشكل 10% من احتياجاته النفطية التي يتم استيراد معظمها من السعودية.

ويأمل الاردن في زيادة هذه الكمية لتصل الى 30 الف برميل من اجل تعويض النقص الحاصل بسبب انقطاع الغاز المصري.

وقال الخصاونة في 30 كانون الثاني/يناير الماضي ان تكرار انقطاع امدادات الغاز المصري سيكلف خزينة المملكة حوالى ملياري دولار سنويا.

وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

ورفع الاردن اسعار المشتقات النفطية اكثر من مرة منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003.