عمان:طالبت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان الثلاثاء الحكومة الاردنية الى اسقاط التهم المنسوبة لنائب اردني سابق معارض متهم بquot;التحريض على مناهضة الحكمquot;.
وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان ان quot;الاتهامات الجنائية المنسوبة الى رجل طالب سلميا بنظام جمهوري في الاردن هي انتهاك لحرية التعبير، ولابد من سحب هذه الاتهامات فوراquot;.

ونقل البيان عن كريستوف ويلكي الباحث في قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة قوله quot;على الادعاء ان يسقط الاتهامات المنسوبة لاحمد العباديquot;، مشيرا الى ان quot;الملاحقات القضائية من طرف الحكومة للتعبير السلمي عن آلاراء السياسية تخلق مناخ من عدم التسامحquot;.
وكان مدعي عام محكمة امن الدولة الاردنية وجه في الثالث من الشهر الحالي تهمة quot;التحريض على مناهضة الحكمquot; للنائب السابق احمد عويدي العبادي (1989-1993 و1997-2001).

وقال مصدر قضائي اردني حينها ان quot;المدعي العام وجه تهمة +التحريض على مناهضة نظام الحكم+ للعبادي على خلفية تصريحات اطلقها اثناء اعتصام لمتقاعدين عسكريين الشهر الماضيquot;.
واوضح ان quot;رئيس لجنة المتقاعدين العسكريين وضابطين آخرين تقدموا بشكوى ضد العبادي بعد ان ردد عبارات خلال الاعتصام بينها +ثورة تبدأ من المتقاعدين العسكريين+quot;.

وكانت قوات الأمن القت القبض على العبادي في الثاني من الشهر الحالي، وفي حال ادانته قد يواجه عقوبة تصل الى السجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة.
واطلق العبادي تصريحات مثيرة للجدل مؤخرا. وقال في لقاء تلفزيوني مسجل على موقع يوتيوب ان quot;النظام الجمهوري قادم في الاردن خلال مدة اقصاها سنتينquot;.

وكانت محكمة امن الدولة اصدرت في تشرين الاول/اكتوبر 2007 حكما بالسجن سنتين على العبادي بعد ادانته بتهم بينها quot;النيل من هيبة الدولةquot; اثر نشره رسالة على موقع الكتروني وجهها الى سيناتور اميركي يتهم فيها نظام الملك عبد الله الثاني بquot;الفسادquot;.
واشار العبادي في رسالته حينها الى انتهاكات للحرية الشخصية وحقوق الانسان في الاردن ووصف المملكة بأنها quot;من اسوأ الديكتاتوريات في العالمquot;.

من جانب آخر، دعت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الحكومة الاردنية الى القاء القبض على الشخص الذي طعن المدونة الاردنية الشابة ايناس مسلم في العشرين من الشهر الحالي في عمان.
وتعرضت ايناس وهي طالبة في الجامعة الاردنية وناشطة في الحراك الشبابي الى الطعن من قبل شخص مجهول كان يرتدي قفازات وغطاء على الوجه والرأس، حيث قام بالهجوم عليها قرب دارة الفنون في منطقة اللويبدة (وسط عمان).

ودعا ويلكي الحكومة الاردنية الى ان quot;تركز (جهودها) للعثور على الشخص الذي اعتدى على ايناس مسلمquot;، كي لايعتقد الناس أنه quot;لا بأس بالاعتداء على من يكتب ما لا يعجبهمquot;.