مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج

أعدّت الولايات المتحدة الأميركية quot;لائحة اتهام سرّيةquot; ضد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بحسب ما كشفته رسالة إلكترونية.


سيدني: كشفت رسالة الكترونية لوكالة ستراتفور الأميركية الخاصة بالاستخبارات والتحليل الاستراتيجي، نشرتها صحيفة أسترالية الأربعاء، عن أن الولايات المتحدة أعدّت quot;لائحة اتهام سرّيةquot; ضد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج.

وهذه الرسالة الالكترونية المؤرخّة في السادس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011، والموجّهة من نائب رئيس ستراتفور فريد بورتن إلى محللين في الشركة، هي واحدة من خمسة ملايين وثيقة سيقوم موقع ويكيليكس بنشرها في الأسابيع المقبلة.

وذكرت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد أن فريد بورتن العميل السابق للاستخبارات الأميركية الخبير في مكافحة الإرهاب كتب في رسالته quot;لدنيا محضر اتهام سرّي ضد أسانجquot;.

وأوضحت الصحيفة أن بورتن يأمر محادثيه في هذه الرسالة بأن يبقوا هذه المعلومات سرّية.

ومؤسس ويكيليكس جوليان أسانج موجود حاليًا في بريطانيا، ويحاول تجنب تسليمه إلى السويد، حيث سيتم استجوابه في شأن تهمة خطف واغتصاب. ويخشى ويكيليكس أن يكون تسليم أسانج إلى السويد مقدمة لنقله إلى الولايات المتحدة.

وتسعى واشنطن إلى اعتقال مؤسس ويكيليكس، بعدما نشر الموقع الالكتروني مئات آلاف البرقيات الدبلوماسية الأميركية.

وطلبت جنيفر روبنسن المحامية الأسترالية لأسانج من كانبيرا حمايته. وقالت quot;حان الوقت لتبدأ الحكومة الأسترالية والأستراليون بطرح أسئلة. إنه مواطن أسترالي ويستحق حمايتناquot;.

وأضافت quot;لدينا تأكيد على وجود محضر اتهام سرّي، وقد يصل طلب تسليم إلى الولايات المتحدة، أيًا تكن نتيجةquot; الإجراءات القضائية في بريطانيا.

وكان موقع ويكيليكس أعلن أن البرقيات الالكترونية، التي تمتد من تموز/يوليو 2004 حتى كانون الأول/ديسمبر 2011، تكشف عن استخدام ستراتفور quot;لشبكات مخبرين لدفع رشى، وتقنيات تبييض أموال و(لجوئها إلى) وسائل نفسيةquot;.

وأضاف البيان إن quot;الوثائق تظهر كيفية عمل وكالة استخبارات خاصة، وكيفية استهدافها أفرادًا لحساب زبائنها الخاصين والحكوميينquot;.