بكين: تعتزم الصين تعزيز قدرات جيشها على الانتصار في quot;حروب محليةquot; في زمن تكنولوجيا الاعلام بحسب تقرير الحكومة الذي يستعد رئيس الوزراء وين جياباو لتلاوته الاثنين امام البرلمان الصيني.

وقد اعلن ناطق رسمي الاحد ان موازنة الدفاع في الصين التي تملك اكبر جيش في العالم من حيث العدد يتوقع ان ترتفع بنسبة 11,2% هذه السنة وذلك عشية افتتاح الدورة العامة للبرلمان.

وجاء في تقرير رئيس الوزراء quot;سنقوم بتعزيز قدرات جيشنا على انجاز سلسلة مهام عسكرية، وابرزها الانتصار في حروب محلية في ظل استخدام تكنولوجيا الاعلامquot;.

واضاف quot;سنقوم بتدريبات عسكرية بحزم في زمن تكنولوجيا الاعلامquot;.

وتثير مطالب الصين بالاراضي قلق جيرانها والولايات المتحدة. وهناك نزاع على السيادة على جزر بين بكين وعدة دول في المنطقة مثل اليابان والفيليبين وفيتنام.

والزيادة الكبرى في الموازنة العسكرية للصين التي اعلن عنها الاحد من شانها ان تزيد من قلق الدول المجاورة لها في منطقة آسيا-المحيط الهادىء حيث تقوم الولايات المتحدة ايضا بتعزيز تواجدها.

ورفع موازنة الدفاع الصينية يؤكد ان بكين تسعى جاهدة لتعويض تاخرها العسكري مقارنة مع واشنطن في وقت يعطي فيه البنتاغون اهمية متزايدة لمنطقة آسيا-المحيط الهادىء بسبب قلقه من تزايد قوة الجيش الصيني.