محللون: على بوتين تجنب السقوط في فخ غرق البلاد في الجمود

موسكو: هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة ان الاسد quot;بعث برقية تهنئة الى الرئيس فلاديمير بوتين رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية اعرب فيها باسم الشعب العربي السوري وباسمه عن اخلص التهاني القلبيةquot; للرئيس المنتخب quot;بفوزه المميزquot;.

هذا فيما قالت المفوضية الاوروبية الاثنين انها quot;تشجع روسيا على معالجة الثغراتquot; في العملية الانتخابية غداة فوز فلاديمير بوتين في الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي. وقالت الناطقة باسم المفوضية مايا كوسيانسيتش ان quot;الاتحاد الاوروبي اخذ علما بالنتائج الاوليةquot;، مشددة على ان المفوضية تشاطر المراقبين الدوليين قلقهم بعد تقرير لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تحدث عن مخالفات.

وقال المراقبون التابعون لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الاثنين ان الانتخابات الرئاسية الروسية التي فاز فيها فلاديمير بوتين شهدت مخالفات كبيرة خلال احتساب الاصوات بعد حملة quot;سخرت بشكل واضحquot; لمصلحة رئيس الوزراء.

وقالت المنظمة في بيان ان quot;العملية تراجعت عند احتساب الاصوات وجرت بشكل سلبي بسبب مخالفات اجرائيةquot;. وتابعت ان quot;الحملة الانتخابية سخرت بشكل واضح لمصلحة احد المرشحينquot;.

وتابعت ان quot;عمليات حشو صناديق اقتراح جرت. ففي 27 مركزا لاحتساب الاصوات تمت مراقبتها (من اصل 98) لم تعرض بطاقات التصويت على كل الحاضرين ولم تحتسب واحدة واحدة بشكل شفافquot;.

وقال المراقبون quot;مع ان المرشحين للانتخابات الرئاسية الروسية كانوا قادرين على القيام بالحملة بدون عراقيل، سخرت الظروف بشكل واضح لمصلحة مرشح واحد هو رئيس الوزراء فلاديمير بوتينquot;.

وتابعوا ان quot;هذه الانتخابات اظهرت ان هناك فائزا واضحا باغلبية مطلقة بدون الحاجة الى دورة ثانية. لكن خيار الناخبين كان محدودا والتنافس الانتخابي لم يكن عادلا وغاب حكم مستقلquot;.

وانتقدت البعثة ايضا عمل الكاميرات الالكترونية التي وضعت في مراكز الاقتراع وهو اجراء اقترحه بوتين نفسه بعدما تحدثت المعارضة ومراقبون عن عمليات التزوير في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان فرنسا quot;اخذت علما بالفوز الواضحquot; لفلاديمير بوتين في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية الروسية وتدرس quot;التقرير الاوليquot; لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا حول سير الاقتراع.

وصرح الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في لقاء مع صحافيين ان quot;رئيس الجمهورية (نيكولا ساركوزي) ووزير الخارجية (آلان جوبيه) سيعبران في الساعات المقبلة عن موقفهماquot; من الاقتراع.

ميركل ستتصل ببوتين quot;لتتمنى له النجاحquot;

في غضون ذلك، اعلن الناطق باسم انغيلا ميركل الاثنين ان المستشارة الالمانية ستتصل ظهر اليوم لفلاديمير بوتين الذي فاز في الاقتراع الرئاسي في روسيا الاحد لتعبر له عن quot;تمنياتها بالنجاحquot; في مهامه الجديدة. وقال شتيفت سايبرت في مؤتمر صحافي في برلين ان quot;المستشارة ستتحدث حوالى نصف الساعة مع السيد بوتين لتتمنى له النجاح في ولايته المقبلة والنجاح قبل كل شىء امام التحديات التي تواجهها روسياquot;.

وبدوره صرح ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا التي فاز فيها فلاديمير بوتين quot;حاسمةquot; على الرغم من quot;مشاكلquot; تحدثت عنها منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

وقال الناطق في لقاء مع صحافيين ان تقرير المنظمة quot;حدد بوضوح مشاكل ونود ان تتم تسوية هذه المشاكل في وقت لاحق لكن من الواضح ان هذه الانتخابات ادت الى نتيجة حاسمةquot;.