قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس الوزراء الليبي الى حماية الدولة من quot;اشباه الثوارquot;، وانهاء سيطرة المسلحين على مقار الحكومة.


طرابلس: دعا عبد الرحيم الكيب رئيس الوزراء الليبي مساء الاثنين الليبيين الى حماية الدولة من quot;اشباه الثوارquot;، وانهاء سيطرة المسلحين على مقار الحكومة.

وقال الكيب خلال برنامج quot;لقاء مع وزيرquot; على شاشة التلفزيون الليبي، quot;هناك تضامن لابد منه بين الحكومة والشعب، والأغلبية الصامتة عليها الخروج لحماية مؤسسات الدولة من أشباه الثوار، على الشارع الليبي الخروج للحفاظ على الثورةquot;.

واضاف الكيب quot;على الشارع أن يفعل صوته الصامت بالقول لا لمن يسيطر على مقرات الدولة ويغتصب أراضيها، ولا لغير مؤسسات الدولةquot;.

ورغم اعلان تحرير ليبيا، لا تزال بعض ميليشيات الثوار التي قاتلت نظام القذافي السابق، تسيطر على بعض المواقع الحساسة في البلاد ومنها مطار طرابلس، ومقار عدد من مؤسسات الدولة والوزارات.

وعن الانباء التي تحدثت عن الاستعداد للاعلان عن اقامة فدرالية في ليبيا وخصوصا اعادة احياء اقليم برقة في شرق البلاد، قال الكيب quot;نحن نشعر بأننا لسنا بحاجة للفدرالية ولسنا مضطرين للفدرالية، ونتجه للامركزية، ولا نريد العودة 50 عاما إلى الخلفquot;.

واضاف ان quot;الحكومة بصدد إنشاء ديوان لها في بنغازي (شرق) وآخر في سبها (جنوب) وسيفعل لتسهيل حركة المواطنquot;.

وعقدت الحكومة يوم الاحد جلسة طارئة لمناقشة quot;مشروع قانون الادارة المحلية لتعزيز اللامركزيةquot;.

ولم يعط الكيب تفاصيل عن مشروع اللامركزية في حين سرت انباء عن استعداد عدد من قبائل الشرق الليبي لاعلان اقليم برقة الممتد من حدود مصر في الشرق الى سرت غربا فدرالية اتحادية تستمد شرعيتها من الدستور الليبي الذ اقر في عهد الملك الراحل ادريس السنوسي عام 1951.

وحددت هذه القبائل يوم الثلاثاء، 6 اذار/مارس، لاعلان الفدرالية بحضور ثلاثة الاف سياسي وزعيم قبلي في مدينة بنغازي.

وتحدثت مصادر مطلعة على التحرك عن الاستعداد للاعلان عن quot;مجلس انتقالي وبرلمان خاص بالفدرالية للاقليم الجديد يتمتع بسلطات ادارية ومالية بالاضافة الى ترشيح شخصيات لتولي حقائب النفط والمالية والتعليم العالي والداخلية والدفاعquot;.

وقال العضو في التكتل الفدرالي المزمع اعلانه والباحث الليبي انس بعيرة لفرانس برس ان quot;الفدرالية ليست نظام تقسيم وانما تنظيم عبر ترتيبات دستورية لمنع التهميش وتقوية سيادة الدولة ارتكازا على العدالة بين الاقاليمquot;.

وقال رئيس المجلس العسكري الاعلى لبرقة صالح العبيدي quot;لسنا دعاة تقسيم كما يتهمنا البعض، وهدفنا بناء جيش وطني يدافع عن بلادنا من المخاطر الخارجية وحماية الليبيين في الداخل والخارجquot;.

واعتبر المحلل السياسي اسماعيل القريتلي ان مبررات الفدرالية تكمن في quot;الخوف من التهميش في التنمية والاقصاء عن المشاركة في الحياة السياسية التي عانت منها مناطق الشرق ابان حكم القذافي والرغبة في المشاركة المتساوية في النظام السياسي مطالبين بالمساواة بين ثلاث ولايات وهي برقة وطرابلس وفزان اسوة بالحالة التي كانت في ليباي حتى 1964quot;، قبل انقلاب القذافي.

وشهدت بنغازي في تشرين الثاني/نوفمبر تظاهرات ضمت المئات ممن رفعوا اعلام الاقليات الامازيغية وقبيلة التبو واقليم برقة احتجاجا على مركزية طرابلس.