عبد الرحيم الكيب

طرابلس: انتخب الأكاديمي عبد الرحيم الكيب، المتحدر من طرابلس، مساء الاثنين، رئيسًا للحكومة الانتقالية الليبية من جانب أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.

وانتخب الكيب من الدورة الأولى من بين خمسة مرشحين، بعدما نال 26 صوتًا من أصل 51 ناخبًا هم أعضاء المجلس الانتقالي. وبدأ التصويت قرابة الساعة 19:40 (17:40 ت غ) وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أول من أدلى بصوته في صندوق الاقتراع.

وقال عبد الجليل بعد الإدلاء بصوته إن quot;هذا التصويت يثبت أن الليبيين قادرون على بناء مستقبلهمquot;. وتنافس عشرة مرشحين الأحد، لكن خمسة منهم انسحبوا الاثنين، بينهم عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي.

والمرشحون الأربعة الآخرون كانوا علي الترهوني وزير النفط والمال في المجلس الانتقالي، وإدريس أبو فايد المعارض السابق، الذي اعتقل إبان حكم معمّر القذافي، وعلي زيدان ممثل المجلس الانتقالي في أوروبا، ومصطفى الرجباني الأكاديمي المقيم في الخارج.

وتنصّ خارطة طريق أعلنها المجلس الانتقالي على تشكيل حكومة موقتة بعد شهر كموعد أقصى من إعلان تحرير البلاد، الذي تم رسميًا في 23 تشرين الأول/أكتوبر. وتجري انتخابات تأسيسية في مهلة لا تتعدى ثمانية أشهر، تتبعها انتخابات عامة بعد سنة على أبعد تقدير.

إثر انتخابه، أعلن رئيس الحكومة الليبي الجديد عبد الرحيم الكيب مساء الاثنين أنه يريد quot;بناء دولة تحترم حقوق الإنسانquot;، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس بعيد انتخابه من قبل اعضاء المجلس الوطني الانتقالي. وقال الكيب متحدثًا بالانكليزية quot;نتعهد بناء دولة تحترم حقوق الإنسان، ولا تقبل بأي انتهاكات لحقوق الإنسان. لكننا في حاجة إلى بعض الوقتquot;.

وأشاد الكيب بالمقاتلين quot;الثوارquot;، مضيفًا إن تفكيك الميليشيات المسلحة سيتم التعامل معه quot;باحترامquot;. وقال quot;سنتعامل مع هذا الملف بكل الاحترام (المطلوب). نحن ندرك ان اخواننا، المقاتلين الثوار، يشاطروننا الرأي. انهم يعتقدون ايضًا ان استقرار البلاد بالغ الأهميةquot;.

إيطاليا تتمنى quot;عملاً جيدًاquot; لرئيس الوزراء الليبي الجديد
إلى ذلك، تمنى وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الاثنين أن يقوم رئيس الحكومة الانتقالية الليبية الأكاديمي عبد الرحيم الكيب بـquot;عمل جيدquot;.

وقال فراتيني في بيان quot;نتمنى بصدق (أن يقوم الكيب) بعمل جيد للانتقال بليبيا الجديدة إلى الديموقراطية، والنهوض الاقتصادي لمصلحة الشعب الليبيquot;. وذكر أن هذا الأمر جرى بهدف quot;تشكيل حكومة انتقالية وتطبيق خارطة الطريق السياسيةquot;.

وأضاف الوزير الإيطالي أن quot;إيطاليا، صديقة الشعب الليبي، ستواصل باقتناع دعم جهود المجلس الوطني الانتقالي والقوى الديموقراطية الأخرى للشعب الليبي، لنجاح العملية الانتقالية وتحقيق النهوض الكامل للبلادquot;.

وبعدما ترددت الحكومة الإيطالية أولاً في التخلي عن الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي في بداية النزاع في ليبيا، بادرت روما إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في الرابع من نيسان/إبريل، وشاركت بفاعلية في العمليات العسكرية للحلف الأطلسي.