ودان: أعلن خبير ليبي أن السلطات الليبية الجديدة عثرت أخيرًا على موقعين لتخزين غاز الخردل، يحوي أحدهما أسلحة جاهزة للاستخدام كان الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي أخفى أمرهما عن مفتشي الأمم المتحدة.

وقال الخبير يوسف صفي الدين، وهو ضابط سابق في الجيش الليبي تولى أكبر مسؤولية عن الأسلحة الكيميائية، لفرانس برس ان quot;الموقعين يخضعان لحماية أمنيةquot;.

وكان المسؤول الثاني في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل اعلن مساء الاثنين العثور على موقعين يتضمنان أسلحة كيميائية من دون ان يورد تفاصيل اضافية. وكانت الصحافة تحدثت عن موقع للتخزين يقع قرب مدينة ودان (جنوب) في منطقة الجفرة، وقد ارسلت الامم المتحدة مفتشين اليه العام 2004.

واوضح عز الدين أن غاز الخردل الموجود في الموقع، والذي تقدر كميته بـ11 طنًا تم quot;إبطالquot; مفعوله عبر إضافة مواد تقلل من قدرته السمية في شكل كبير.

لكن الموقعين، اللذين اشار اليهما جبريل، واللذين لم تشأ السلطات والخبير تحديد مكانهما، يحويان غازًا لم يتم إبطال مفعوله، اضافة الى اسلحة quot;جاهزة للاستخدام العسكري الفوريquot; وفق عز الدين. واكد الخبير أنه في ودان، كما في الموقعين المذكورين، quot;لم يسرق اي شيءquot;، وquot;ليس هناك اي تسربquot;.

ويتسبب غاز الخردل بحروق كيميائية خطرة في العيون وعلى الجلد وفي الرئتين. وسادت مخاوف طوال النزاع الليبي من أن يعمد القذافي الى استخدامه ضد الثوار.

وكانت خلية مؤلفة من فنيين ليبيين وآخرين من الحلف الأطلسي عملت طوال النزاع من بنغازي (شرق) على منع النظام السابق من استخدام هذه الأسلحة الكيميائية، وعلى رصد وتأمين كميات محدودة من المواد المشعة المستخدمة في الصناعة الليبية، وخصوصًا الكوبالت 60، وفق عز الدين الذي كان أحد أفراد الخلية.