القاهرة: وصل كوفي أنان موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية الأربعاء إلى القاهرة للتحضير لزيارته الأولى الى دمشق المرتقبة السبت، كما أفاد مصدر في مطار القاهرة.

وقد عيّن أنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة في 23 شباط/فبراير الماضي quot;موفدًا مشتركًا للأمم المتحدة والجامعة العربيةquot;. وقال إنه سيسلم quot;رسالة واضحةquot; إلى دمشق، مفادها أن أعمال العنف quot;يجب أن تتوقف، والوكالات الإنسانية يجبquot; أن تصل إلى السكان.

وسيلتقي أنان الخميس في القاهرة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ثم بعض وزراء الخارجية العرب الجمعة، قبل أن يتوجّه صباح السبت إلى سوريا، كما صرح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي.

وسيرافقه إلى دمشق مساعده وزير الخارجية الفلسطيني السابق ناصر القدوة في هذه المهمة الأولى إلى سوريا، حيث يتم قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام منذ نحو عام.

وأشارت حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن 8458 شخصًا قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية قبل عام تقريبًا في سوريا، حيث يثير الوضع الإنساني قلقًا متزايدًا. ويجتمع وزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة مع نظيرهم الروسي سيرغي لافروف لبحث الوضع في سوريا.