القاهرة: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف ونظيره القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي مشترك السبت ان روسيا والجامعة العربية اتفقتا على خمسة اسس لتسوية الازمة السورية من بينها quot;الدعم الكاملquot; لمهمة الموفد الدولي كوفي انان واستنادها الى قرارات الجامعة العربية.
وقال لافروف ان المناقشات التي اجراها مع الوزراء العرب انتهت الى اتفاق على خمس نقاط هي quot;وقف العنف من اي مصدر كان، انشاء الية رقابة محايدة، عدم التدخل الخارجي، ايصال المساعدات الانسانية لجميع السوريين بدون اعاقة، الدعم الكامل لجهود الموفد الدولي كوفي انان الى سوريا استنادا الى المرجعيات التي قبلتها الامم المتحدة والجامعة العربيةquot;.

واكد بن جاسم هذا الاتفاق قائلا انه quot;بعد اللقاء (مع وزير الخارجية الروسي) الذي كان صريحا ومعمقا هناك نقاط تم الاتفاق عليها كأساس للحل وهي: وقف العنف من اي مصدر كان، الية رقابة محايدة، عدم التدخل الاجنبي، اتاحة وصول المساعدات الانسانية لجميع السوريين بدون اعاقة، الدعم القوى لمهمة انان لاطلاق حوار بين الحكومة والمعارضة استنادا الى المرجعيات التي اعتمدت من قبل الامم المتحدة والجامعة العربيةquot;.
وقال انه يريد quot;تأكيد المرجعيات المعتمدة لكوفي انان وهي قرار الجمعية العامة للامم المتحدة (الصادر) في 16 شباط/فبراير الماضي، خطة العمل العربية (المعتمدة) بتاريخ 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 وقرارات الجامعة العربية في 22 كانون الثاني/يناير و12 شباط/فبراير الماضيينquot;.

الفيصل يتهم روسيا والصين بمنح دمشق رخصة للتمادي في الوحشية

وقد اتهم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، السبت في كلمة امام اجتماع وزراء الخارجية العرب بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، روسيا والصين بمنح النظام السوري quot;رخصة للتمادي في الوحشيةquot;.
وقال الفيصل ان quot;الموقف المتراخي والمتخاذل من قبل الدول التي افشلت قرار مجلس الامن وصوتت ضد قرار الجمعية العامة في ما يتعلق بالشأن السوري منح النظام السوري الرخصة للتمادي في الممارسات الوحشية ضد الشعب السوري دون شفقة او رحمةquot;.

واضاف الفيصل ان quot;بعضا ممن عبروا عن مساندتهم للمبادرة العربية لمعالجة الازمة في سوريا اختاروا ان يجهضوها عندما جرى طرحها امام مجلس الامن لتسجيل موقف اقل ما يقال عنه انه يستهين بأرواح ودماء المواطنين الابرياء في انحاء مختلفة من سورياquot;.
وتابع ان حضور وزير الخارجية الروسي اجتماع الوزراء العرب quot;ينبئ عن اهتمام روسيا الاتحادية بالوضع في سوريا ونرحب به غير اننا نتمني لو ان هذا الاهتمام تتم ترجمتهquot; في مواقف.
واعتبر انه quot;لا سبيل لذلك الا بدعم قرارات مجلس الجامعة المتعلقة بمعالجة الوضع في سورياquot; .

سجال علني بين وزيري خارجية روسيا وقطر بشأن سوريا

وقد شهد اجتماع وزراء اخارجية العرب السبت سجالا علنيا بينلافروف ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم حول سبل انهاء الازمة السورية.
واكد لافروف في كلمة القاها امام اجتماع وزراء الخارجية العرب ان الاولوية هي لوقف العنف في سوريا، وقال quot;الاهم الان وقف العنف ايا كان مصدرهquot;.

وطلب بن جاسم الكلمة فور انتهاء لافروف من مداخلاته ليؤكد ان وقف اطلاق النار لم يعد وحده كافيا.
وقال quot;هناك ابادة ممنهجة من قبل الحكومة السورية في ظل حديثنا الان عن وقف اطلاق النارquot;، مضيفا quot;بعد ما تم من قتل لا يمكن ان نقبل فقط بوقف اطلاق النارquot; وquot;لا نريد ان يكافأ احد بهذه الطريقةquot;، في اشارة الى النظام السوري.

وقال quot;نحن نتكلم باللغة الانسانية واللغة الانسانية تتطلب منا مواقف واضحة وصريحةquot;.
وتابع quot;هناك قتل ممنهج تم من قبل النظام للشعب السوريquot; واعتبر ان من يطلق عليهم quot;النظام عصابات مسلحة، هي مجموعات شكلت في الاشهر الثلاثة الاخيرة دفاعا عن النفس بعد قتل الشعب السوري بدم باردquot;.

روسيا تحذر من quot;اي تدخل سافرquot; في سوريا

من جهة ثانية حذر لافروف من اي quot;تدخل سافرquot; في شؤون سوريا، وذلك اثناء لقاء مع الموفد الدولي للملف السوري كوفي انان، كما اعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت.

واثناء لقاء في القاهرة بين المسؤولين تم quot;التشديد على انه من غير المقبول الاستخفاف بمعايير القانون الدولي بما في ذلك التدخل السافر في الشؤون الداخلية لسورياquot;، كما اوضحت الوزارة في بيان.

وقد استخدمت روسيا الحليفة لدمشق منذ الحقبة السوفياتية حق النقض (الفيتو) ضد قرارين في مجلس الامن الدولي يدينان قمع النظام السوري الذي اسفر عن سقوط حوالى 8500 قتيل منذ النزاع في اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما اعترضت موسكو على مشروع قرار جديد في الامم المتحدة باعتباره quot;غير متوازنquot; خصوصا لانه لا يتضمن دعوة كافة الاطراف المعنية الى وقف النار.

وقال لافروف في وقت سابق هذا الاسبوع ان لقاء القاهرة السبت قد يكون quot;فرصة مهمة لدراسة معمقة للوضعquot; وعرض quot;افكار مهمة يمكن ان تطرح فيما بعد في اطار دولي اوسعquot;.

في هذه الاثناء بدأ كوفي انان زيارة الى سوريا السبت حيث يلتقي الرئيس بشار الاسد وسيغادر دمشق الاحد بعد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومن quot;المجتمع المدنيquot;.

قطر تدعو الى ارسال قوات عربية ودولية الى سوريا

فيما دعا وزير الخارجية القطري في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب السبت وقبيل لقائهم مع وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف الى ارسال قوات عربية ودولية الى سوريا.

وقال بن جاسم الذي القى خطابه قبل تسليم رئاسة مجلس وزراء الخارجية العربي الى الكويت quot;ان الاوان للاخذ بالمقترح الداعي الى ارسال قوات عربية ودولية الى سورياquot;.

وظهرت خلال الايام الاخيرة تباينات في الموقف العربي خصوصا بين مصر والسعودية فالقاهرة اعلنت رفضها تسليح المعارضة السورية وحذرت من انعكاسات سلبية على المنطقة في حال نشوب حرب اهلية في سوريا بينما اكدت السعودية انها مع تسليح المعارضة كي تتمكن من الدفاع عن نفسها.

وتضم اللجنة العربية المعنية بالازمة السورية، التي تترأسها قطر، مصر والسودان وسلطنة عمان والجزائر والامين العام للجامعة العربية وهي مفتوحة لأي دولة عربية ترغب المشاركة في اعمالها. وحضر وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل معظم اجتماعات هذه اللجنة خلال الشهور الاخيرة.

ووصل لافروف الجمعة الى القاهرة حيث التقى وزراء خارجية السعودية وقطر والكويت، بحسب دبلوماسي عربي.