غزة: ارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة منذ الجمعة الى 17 قتيلا واكثر من ثلاثين جريحا من الفلسطينيين، كما اعلنت مصادر طبية اليوم الاحد، بينما اطلق ناشطون اكثر من مئة صاروخ على الدولة العبرية.

وهي اكبر حصيلة للقتلى في مواجهات بين اسرائيل والفلسطينيين تسجل منذ ثلاث سنوات، ما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى دعوة الجانبين الى اعادة الهدوء. لكن الناشطين الفلسطينيين اكدوا انهم سينتقمون لقتلاهم بينما هددت اسرائيل بالرد اذا اطلقت صواريخ جديدة من القطاع على اراضيها.

فقد قتل فتى فلسطيني في الثانية عشرة من العمر وجرح آخر الاحد في غارة اسرائيلية على شمال قطاع غزة.ووقالت مصادر طبية فلسطينية لوكالة فرانس برس ان quot;غارة اسرائيلية في شرق مخيم جباليا للاجئين ادى الى مقتل فلسطيني في الثانية عشرة من العمر وجرح آخرquot;.

كما قتل فلسطيني وجرح اثنان آخران ليل السبت الاحد في غارة اسرائيلية جديدة على حي الزيتون شرق مدينة غزة، وفق مصادر طبية فلسطينية. واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;استشهاد المواطن احمد ديب (23 عامل) واصابة اخرين بجروح متوسطة في غارة صهيونية على حي الزيتونquot;.

واضاف ان quot;عدد الشهداء ارتفع بذلك الى 17 منذ الجمعة اضافة الى اكثر من ثلاثين جريحاquot;، بينهم خمسة اصاباتهم بالغة. وقال الجيش الاسرائيلي ان اكثر من مئة صاروخ وقذيفة هاون اطلقت على اسرائيل من غزة خلال 24 ساعة، ادت الى جرح اربعة اشخاص بينهم ثلاثة عمال تايلانديين، حسبما ذكرت مصادر طبية واخرى في الجيش الاسرائيلي.

وقال مقيمون في المنطقة التي استهدفتها الصواريخ الفلسطينية للاذاعة والتلفزيون الاسرائيليين انهم ابلغوا بضرورة البقاء في منازلهم بينما منعت السلطات التجمعات ما ادى الى الغاء عدد كبير من مباريات كرة القدم السبت.

وبقيت المدارس في شمال اسرائيل مغلقة اليوم الاحد. وقال الجيش الاسرائيلي انه هاجم عدة اهداف داخل غزة بما في ذلك quot;مجموعة ارهابيةquot; تخطط لاطلاق صواريخ. واضاف ان الغارات جاءت quot;ردا على اطلاق صاورخ على التجمعات الاسرائيلية في جنوب اسرائيلquot;.

وادت واحدة من الغارات الى مقتل الامين العام للجان المقاومة الشعبية الشيخ زهير القيسي ومحمود الحنني القيادي في اللجان اضافة الى عشرة من عناصر الجهاد الاسلامي. وبدأت الغارات الاسرائيلية على القطاع الجمعة بعد ساعات من اعلان متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخين اطلقا من قطاع غزة انفجرا الجمعة في جنوب اسرائيل من دون ان يسفرا عن سقوط جرحى او اضرار.

وردت الفصائل الفلسطينية باطلاق عشرات الصواريخ على جنوب اسرائيل ردا على هذه الغارات. وتلتزم حماس هدنة تكتيكية مع اسرائيل ولكن فصائل اخرى في قطاع غزة تطلق صواريخ ضد اسرائيل. وغالبا ما ترد الدولة العبرية على اطلاق الصواريخ بشن غارات جوية على قطاع غزة.

وقال اسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة المقالة ان حماس تجري اتصالات quot;مكثفةquot; لوقف سلسلة الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة. واوضح المكتب الاعلامي لهنية ان quot;اولويات الحكومة الان هي حماية الشعب الفلسطيني ووقف العدوان وتعزيز الصمودquot;.

من جهته، قال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس ان حكومته quot;ابلغت الاشقاء في مصر اننا لن نكون حماة لامن الاحتلال واننا نرفض معادلة القتل في ظل التهدئة او ان يحاول الاحتلال ان يفرض رؤيتهquot;.

وقد اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السبت ان الجيش الاسرائيلي سيواصل quot;ضربquot; من يهاجمون المدنيين الاسرائيليين. وقال في بيان ان quot;الجيش الاسرائيلي سيضرب من يخططون لمهاجمة المدنيين الاسرائيليينquot;.

واوضح ان اعمال العنف quot;قد تستمر على الاقل يوما او يومينquot;. واخيرا، دانت الولايات المتحدة اطلاق الصواريخ على اسرائيل وعبرت عن قلقها لتجدد العنف في القطاع. كما دانت الامم المتحدة اعمال العنف بينما دعا الاتحاد الاوروبي كل الاطراف الى quot;تجنب التصعيدquot; وquot;اعادة الهدوءquot;.