صنعاء: بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في بلاده اليوم مع مبعوث الحكومة الهولندية وزير التعاون الدولي والشؤون الأوروبية بن كناين.

واستعرض هادي خلال اجتماعه مع كناين الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية وما لحقها من أضرار بليغة على الحياة العامة، وخاصة منذ بداية الأزمة اليمنية في مطلع العام الماضي، موضحًا أن القوى السياسية اتفقت على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة quot;كمخرج مشرف وسليم لإنقاذ اليمن من الجنوح نحو العنف والحربquot;.

وشدد على أن الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 شباط/فبراير الماضي quot;بنجاح كبيرquot; عكست رغبة الشعب اليمني في الخروج من الأزمة لتحقيق عملية التبادل السلمي للسلطة.

ووصف هادي تلك العملية بأنها quot;تجربة رائعة، وتعدّ الأولى من نوعها على مستوى اليمن والشرق الأوسط، من أجل الحفاظ على النهج الديمقراطي وتجاوز كل التحديات التي كانت ماثلة في طريق التسوية السياسية في اليمنquot;. وأضاف أن اليمن تدخل المرحلة الثانية وسط ظروف صعبة ومعقدة، مشيرًا إلى أن الحكومة تعوّل كثيرًا على المساعدات الإقليمية والدولية لتجاوز الصعوبات والتحديات الاقتصادية والأمنية. وأشاد هادي بالعلاقات اليمنية - الهولندية ووصفها بأنها quot;طويلة وقديمةquot;.

من جانبه عبّر الوزير الهولندي عن تهاني ملكة وحكومة هولندا للرئيس اليمني بفوزه في الانتخابات، مهنئاً في الوقت عينه اليمن لخروجه من الأزمة quot;بطريقة سياسية ومدروسةquot;، أساسها المبادرة الخليجية التي جنّبت اليمن مآسي الحروب والانقسام.

وأشار كناين إلى أن بلاده تدرك عمق التحديات التي يواجهها اليمن على مختلف المستويات، مؤكدًا أن هولندا ستعمل بصفة منفردة، وكذلك مع الاتحاد الأوروبي والمانحين، على مساعدة اليمن في المستقبل القريب، وبما يدعم عملية نجاح المرحلة الانتقالية بصورة كاملة.