الجزائر: طالب الامين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين الجزائريين سعيد عبادو الثلاثاء مجلس الشعب الجزائري القادم بتبني قانون يجرم الاستعمار الفرنسي لبلاده.

وقال عبادو في تصريح لاذاعة الجزائر الدولية quot;نأمل بالحاح في تبني البرلمان القادم قانونا يجرم الاستعمار الفرنسيquot;.

وسيتم انتخاب البرلمان الجزائري القادم في 10 ايار/مايو 2012.

واعتبر عبادو ان تبني هذا القانون الذي كان قدم مشروع بشانه في 13 كانون الثاني/يناير 2010 للبرلمان لكنه بقي على الرف، quot;واجب وطنيquot; وquot;رد على قانون الاشادة بالاستعمار الذي تبناه البرلمان الفرنسي في 2005quot;.

وتمثل النص الفرنسي المشار اليه في ادخال تعديل على التصويت على قانون بهدف ادراج الطابع quot;الايجابيquot; للاستعمار الفرنسي في البرامج المدرسية. لكن مرسوما اصدره الرئيس الفرنسي جاك شيراك الغى التعديل سريعا.

واعرب الامين العام لمنظمة المجاهدين ايضا عن اسفه quot;لرفض فرنسا اعادة الارشيف الوطني (الجزائري) ما يشكل انتهاكا للقوانين الدوليةquot;.

واضاف ان quot;المنظمة الوطنية للمجاهدين على استعداد للجوء الى المجتمع المدني الدولي بالتعاون مع السلطات الجزائرية، من اجل استعادة هذا الارشيفquot;.

وحول التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية طلب عبادو بتشكيل لجنة مشتركة جزائرية فرنسية لتحديد الاضرار البشرية والبيئية التي سببتها تلك التجارب مؤكدا ان quot;فرنسا ملزمة بدفع تعويضات للدولة الجزائريةquot;.

ويقول باحثون جزائريون ان فرنسا اجرت 17 تجربة نووية في الجزائر منها اربعة في ريغان بين 1960 وتاريخ الانسحاب النهائي للجيش الفرنسي من المنطقة في 1967.

واضاف عبادو انه سيتم خلال المؤتمر الحادي عشر لمنظمة المجاهدين السبت والاحد اقتراح انشاء quot;مجلس اعلى للذاكرةquot; وقناة تلفزيون او اذاعة تهتم بتاريخ الجزائر وثقافتها.

وياتي مؤتمر المنظمة هذا العام متزامنا مع الذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقيات ايفيان في 18 آذار/مارس 1962 التي انهت حرب الجزائر ومهدت لاستقلالها في تموز/يوليو 1962 بعد 132 عاما من الاستعمار الاستيطاني الفرنسي.