الجزائر: قال وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري دحو ولد قابلية اليوم إن الجزائر وليبيا اتفقتا على تدريب كوادر من الشرطة الليبية في الجزائر إلى جانب تعزيز التعاون بينهما في ما يتعلق بأمن الحدود.

ووصف ولد قابلية في تصريح للإذاعة الجزائرية اليوم نتائج الندوة الوزارية الإقليمية حول أمن الحدود، التي احتضنتها طرابلس الليبية على مدى يومين كاملين، بـquot;الإيجابية للغايةquot;. وأضاف أن كل بلد في المنطقة، ومن بينها الجزائر، سيعمل على تنفيذ الحلول المعتمدة في الندوة بحزم والتزام.
وكانت أعمال الندوة قد توّجت باعتماد مخطط عمل يتمحور حول إعداد منهجية عمل موحدة للتشاور والتعاون في مجال أمن الحدود.

ولفت الوزير الجزائري إلى أنه أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب، مشيرًا إلى أن البلدين سيعقدان quot;لقاءات دورية منتظمةquot; حول هذا الموضوع.

من جانب آخر كشف ولد قابلية عن زيارة لنظيره الليبي فوزي عبدالعلي للجزائر في الأسابيع القليلة المقبلة لتعميق النقاش الثنائي حول دعم الجزائر في مجال أمن الحدود.

وللإشارة فقد شاركت الجزائر، ممثلة في وزير الداخلية ولد قابلية والمدير العام للأمن الوطني عبدالغاني الهامل، في أعمال الندوة الوزارية الإقليمية لأمن الحدود، يومي الأحد والاثنين، وشاركت فيها إلى جانب الجزائر وليبيا كل من النيجر وتشاد والمغرب وتونس والسودان ومصر، في حين شارك كل من الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كملاحظين.