لندن: نفت وزارة الخارجية العراقية اليوم وجود أي مذكرة اعتقال من الانتربول لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير في حال مشاركته في القمة العربية ببغداد في 29 من الشهر الحالي مؤكدة أن حمايته مضمونه بالكامل.

واضافت الوزارة في بيان ان خبرا نشرته احدى الوكالات المحلية زعمت فيه ان الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; قد ابلغتها نيتها اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير في حال مشاركته بمؤتمر القمة العربية في بغداد.

وأشارت إلى أن quot;الخبر برمته غير دقيق وعارعن الصحة ولا يوجد أي بلاغ من الإنتربول وان حماية الرئيس البشير مضمونة مئة بالمئة حال جميع ضيوف العراق في المؤتمرquot;.

وأضافت أن مثل هذا الخبر الذي نشرته الوكالة quot;لم يكن الخبرالوهمي الأول الذي تقوم بنشره وتنسبه الى مصدر بالخارجيةquot; واعتبرته عملاً لا يليق بالصحافة المسؤولة وتجاوزاً على الشخصية المعنوية للوزارة وتشويه quot;ونحن نستغرب من الدوافع التي تقف وراء نشر هكذا اكاذيب وافتراءاتquot;.

وحذرت الوكالة التي نشرت الخبر من مغبة الإستمرار في quot;هذا الأسلوب البعيد عن الأمانة الصحافية واعتماد الأخبار الكاذبة والملفقة لإثارة البلبلة والتشكيك وتشويه جهود الحكومة العراقية ووزارة الخارجية على وجه الخصوص في استكمال التحضيرات للقمة العربية وعقدها بنجاحquot;.

وكانت وكالة quot;آكانيوزquot; المحلية قالت إن مصدرًا لم تسمه في وزارة الخارجية العراقية قد أبلغها بان الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; ابلغت الحكومة العراقية نيتها اعتقال البشير في حال مشاركته في القمة وقال إن الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; قد تتحرك لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير في حال مشاركته في مؤتمر القمة العربية المقررة في بغداد.

وأضاف quot;أبلغنا الانتربول رسميا بنيته اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير في حال وصوله الى بغداد للمشاركة في اعمال القمة العربية.

وأشار المصدر إلى أن quot;الانتربول وبحسب الاتفاقات التي ابرمها مع العراق من حقه تنفيذ اوامر القبض الصادرة من المحاكم الدولية على الاراضي العراقيةquot; كما نقلت عنه وكالة quot;آكانيوزquot; العراقية التي قالت انه فضل عدم ذكر اسمه.

وأضاف quot;اذا ما القي القبض على البشير في بغداد فأن ذلك سيضع العراق بحرج كبير امام الدول العربية الأمر سيؤثر على العلاقات العراقية العربية وفي الوقت نفسه ايضا quot; اذا لم يسمح العراق للانتربول بتنفيذ اوامر القبض فأن ذلك سيؤثر على سمعة العراق الدوليةquot;.

وأعلنت الحكومة السودانية عن مشاركتها في قمة بغداد لكنها لم توضح اسم المسؤول الذي سيمثلها في مؤتمر القمة. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير قبل عامين على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم ابادة جماعية في دارفور.