لندن: رمت إيران طوق نجاة الى النظام السوري الذي يواجه ازمة اقتصادية متفاقمة بإعداد خطط واسعة لربط البلدين بشبكة من الطرق وخطوط السكة الحديد والخطوط الجوية، وحتى الربط الكهربائي، كما تشير محاضر رسمية لمحادثات جرت بين مسؤولين كبار من البلدين في دمشق.

وتبين وثيقتان حصلت عليهما صحيفة الديلي تلغراف عن الاجتماعات التي عُقدت بين وزراء الرئيس بشار الأسد ونظرائهم الإيرانيين ان إيران تقوم بمجهود واسع لدعم النظام السوري، حليفها الوحيد الموثوق في الشرق الأوسط. وتتطلب جميع المشاريع التي تتحدث عنها الوثائق تعاون العراق الذي تحتاج سوريا وإيران الى استخدام اراضيه ممرا بينهما.

ويبدو ان الوثائق تعتبر موافقة العراق مسألة مفروغا منها مشيرة الى ان حكومة بغداد اختارت الانضمام الى إيران في مساعدة الأسد بلا ضجة.

وتتناول احدى الوثيقتين وقائع اجتماع عُقد في دمشق في 8 كانون الأول/ديسمبر العام الماضي بين 10 مسؤولين إيرانيين و5 وزراء سوريين احدهم نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة. وخلال هذا الاجتماع الذي امتد، بحسب المحاضر، من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى منتصف الليل، ركز المسؤولون على أفضل السبل لتعزيز التعاون بين الجانبين الإيراني والسوري.

واتفق الجانبان على تسريع خطة تطوير النقل البري عبر الأراضي العراقية وامكانية فتح خط للنقل الجوي عبر المجال الجوي العراقي بعد انسحاب القوات الاميركية. وانسحب آخر جندي اميركي من العراق في 18 كانون الأول/ ديسمبر، بعد عشرة ايام على ذلك الاجتماع.

والى جانب الربط البري والجوي سعى المسؤولون الى ربط سوريا وإيران بخط للسكة الحديد يمر بشمال العراق. ووُجهت دعوة الى وزير النقل العراقي لحضور اجتماع في دمشق بمشاركة نظيره الإيراني. وكان الهدف من الاجتماع بحث قضية الربط الجوي والبري في قطاع النقل، بما في ذلك مد خط للسكة الحديد وشق طريق دولي يخترق العراق.

وتضيف الوثيقة ان هناك فيما يتعلق بخط السكة الحديد quot;مسافةquot; في شمال العراق سيتعين مد الخط عبرها. وقالت الوثيقة quot;ان الشركات الإيرانية مستعدة لصيانة هذه المسافة واعادة بنائها بحلول نهاية 2012quot;. والهدف، بحسب الوثيقة، هو quot;اقامة ممر آمن لنقل البضائع من إيران الى سوريا وبالعكس عن طريق العراقquot;.

وكان المفترض ان يُعقد ذلك الاجتماع في 13 كانون الأول/ديسمبر 2011 ولكن وزير النقل العراقي هادي العامري لم يكن بمقدوره الحضور لأنه كان وقتذاك ضمن الوفد العراقي المرافق لرئيس الوزراء نوري المالكي في زيارته للولايات المتحدة.

ولكن وسائل الاعلام الإيرانية الرسمية ذكرت ان العامري زار طهران في 26 كانون الثاني/يناير لتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيره الإيراني علي رضا نكزاد.

وكان العامري اقام في إيران خلال حكم صدام حسين واصبح مسؤولا قياديا في فيلق بدر الذي أُنشئ بمباركة النظام الإيراني وتدرب على ايدي الحرس الثوري الإيراني. ولعل هذا هو السبب في ثقة المسؤولين الإيرانيين والسوريين بتعاون الحكومة العراقية في هذه المشاريع.

وتشير الوثيقة الثانية الى اجتماع آخر عُقد في 13 و14 كانون الأول/ديسمبر في دمشق بوصفه الاجتماع التاسع للجنة متابعة التعاون الاقتصادي بين سوريا وإيران. وشارك في رئاسة الاجتماع الشاعر ونكزاد. وتنقل الوثيقة ان الجانب السوري أبدى اهتمامه بمتابعة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين عن طريق العراق. وكان الهدف ضم العراق الى quot;اجتماع ثلاثيquot; وتحقيق التقديم على هذا الصعيد في وقت قريب.

ويرى مراقبون ان هذه المشاريع تبين مدى استعداد النظام الإيراني لمساعدة الأسد. وهي تبين ان العلاقات الاقتصادية بين سوريا وإيران اوسع مما كان يُعتقد. وبالاضافة الى مشاريع الربط الجوي والبري تعهدت إيران ببناء 12500 وحدة سكنية جديدة في دمشق وحلب على أساس غير ربحي.

وهذا كله يشي بخوف إيران من احتمال سقوط الأسد ومجيء نظام غير ودي. فان سوريا تقوم في الوقت الحاضر بدور القاعدة الاستراتيجية للنفوذ الإيراني في المنطقة العربية، وخاصة موافقة الأسد على استخدام إيران الأراضي السورية لارسال السلاح الى حزب الله في لبنان.

وافادت تقارير ان حزب الله تلقى عن طريق سوريا نحو 40 الف صاروخ وقذيفة تشكل وسيلة إيران الرئيسية للرد في حال استهداف منشآتها النووية بضربة عسكرية. وتشكل المشاريع الاقتصادي المقترحة في الوثائق المسربة دليلا آخر على ان مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي خلص الى ان أمن النظام إيراني يرتبط ارتباط مصيريا ببقاء الأسد.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الخبير بالشؤون الإيرانية في جامعة سانت اندروز البريطانية علي انصاري ان من الواضح ان المرشد الأعلى اتخذ قرارا استراتيجيا حاسما في هذا الشأن ولكن الخطأ في الحسابات الاستراتيجية وارد. واشار انصاري الى ان الإيرانيين راهنوا رهانا كبيرا على النظام السوري وهذه لعبة محفوفة بالمخاطر.

وأكبر هذه المخاطر سقوط الأسد بصرف النظر عن حجم الدعم الإيراني. وفي هذه الحالة يكاد يكون من المؤكد ان وريثه سيكون حكما سنيا يعكس هوية 70 في المئة من السوريين.

والأكثر من ذلك ان حجم الدعم الإيراني الضخم لنظام الأسد وحده سيكون كافيا لسقوط إيران من عين أي نظام جديد يأتي في دمشق. وإذ يخطط خامنئي لتنفيذ مشاريع كبرى تربط بلده بسوريا فان عليه ان يمعن التفكير في تداعيات الأزمة السورية التي قد لا تقل خطورتها عليه عن خطورتها على الأسد.