نيويورك: رحبت سوريا بزيارة البعثة التي شكلها موفد الامم المتحدة والجامعة العربية المشترك كوفي انان لمناقشة القضايا المتعلقة بمهمته في سوريا، على ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية السورية انها quot;ترحب بزيارة الفريق الفني الذي شكله انان لمناقشة القضايا المتعلقة بمهمته في سورياquot;.

واوضحت الوزارة quot;ان هذا الترحيب ياتي في اطار الجهود التي تبذلها سوريا لانجاح المهمة التي يقوم بها انانquot;.

وافاد احمد فوزي، المتحدث باسم كوفي انان، فرانس برس ان quot;انان يرغب في ارسال بعثة الى دمشق لمناقشة تفاصيل الية مراقبة ومراحل اخرى عملية لتنفيذ (...) بعض اقتراحاته بما يشمل وقفا فوريا للعنف والمجازرquot; في سوريا بحلول الاسبوع المقبل.

واوضح ان انان يأمل في ارسال هذه البعثة quot;سريعا جداquot;، quot;في موعد اقصاه بداية الاسبوع المقبلquot;.

وكانت دمشق اكدت استعدادها للتعاون مع الموفد الدولي الخاص في رسالتين متطابقتين وجهتهما الجمعة وزارة الخارجية الى رئيس مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وذكرت في نص الرسالة التي اوردتها وكالة الانباء الرسمية انها quot;ماضية في سعيها لايجاد حل سياسي للازمة التي تمر بها سوريا بالتعاون مع المبعوث الخاص كوفي أنان ومن خلال تعزيز الانجازات الديموقراطية التي بدأتها منذ آذار/مارس من العام الماضي في مختلف المجالاتquot;.

كما اكدت الحكومة، بحسب نص الرسالة، انها ماضية في quot;اداء واجبها في حماية مواطنيها ونزع أسلحة الإرهاب ومحاسبة مرتكبيهquot;.

واشنطن تعارض العمل العسكري

حض وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الداعين الى توجيه ضربة عسكرية الى سوريا على quot;التفكير في عواقبquot; هذا الامر، معتبرا من جهة اخرى ان ممارسة الضغط الدبلوماسي على ايران هي quot;افضل طريقةquot; لاجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي.

وقال بانيتا في مقابلة مع قناة الحرة التي تبث من واشنطن quot;أعتقد أن أفضل عمل يمكن القيام به هو الحفاظ على الضغط الدولي على النظام السوري. ان المجتمع الدولي والجامعة العربية متفقان على فرض العقوبات على سوريا والتأكيد على ضرورة تنحي (الرئيس بشار) الأسد والسماح للشعب السوري بتقرير مصيرهquot;.

وعن امكان توجيه ضربة عسكرية لوقف القمع الذي يمارسه النظام السوري بحق معارضيه قال بانيتا quot;في أي وقت تعتزم فيه إتخاذ عمل عسكري عليك أخذ عواقبه بعين الاعتبار (...) ان لسورية منظومة دفاع جوي قوية علينا تدميرها قبل أي شيء ولكن هذه المنظومة منتشرة في أماكن آهلة بالسكان وتدميرها سيسفر عن خسائر بشرية كبيرةquot;.

واضاف quot;هذه هي الأشياء الواجب التفكير فيها بجدية وعلى الناس الذين يدفعون باتجاه عمل عسكري أن يفهموا ذلك. من الأفضل أن يفهموا الى أين سيقودنا مثل هذا الإجراءquot;.

ودخلت الحركة الاحتجاجية في سوريا عامها الثاني واسفر قمعها من جانب النظام عن اكثر من تسعة الاف قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتطرق الوزير الاميركي في المقابلة الى الملف النووي الايراني وخصوصا في ضوء تهديد العديد من المسؤولين الاسرائيليين في الاونة الاخيرة بشن عمل عسكري ضد ايران، فاكد ان quot;المجتمع الدولي متحد بالنسبة لممارسة الضغوط على إيران وانه من الواجب على إسرائيل أن تتعاون مع المجتمع الدولي لزيادة هذا الضغطquot;.

وتابع بانيتا quot;هذه هي أفضل الطرق التي من الممكن أن نتبعها الآن. لدينا الوقت والوسائل الكافية لحل القضية بوسائل دبلوماسية، الخيار العسكري يجب أن يكون الوسيلة الأخيرة وليست الأولىquot;.

لكنه اضاف quot;ان اتخذت إسرائيل قرار الخيار العسكري فان الولايات المتحدة ستقوم بحماية المنشات الأميركية ومصالحها في هذه المنطقةquot;.

ولم يستبعد الرئيس باراك اوباما اللجوء الى القوة حيال ايران في نهاية المطاف، لكنه اعلن تفضيله العقوبات لردع طهران عن التقدم نحو حيازة السلاح النووي.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع الماضي في واشنطن ان لا الدبلوماسية ولا العقوبات توصلت الى وقف تطوير البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

فرنسا لا تريد قرارا دولياً حول سوريا لا يتضمن بعداً سياسياً

ومن جانبه،اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان قرارا لمجلس الامن الدولي حول سوريا يكتفي بالاشارة الى وقف لاطلاق النار والى الوضع الانساني من دون التطرق الى البعد السياسي يشكل quot;خطا احمرquot; ينبغي عدم تجاوزه.

وقال الوزير الفرنسي الجمعة في مقابلة مع صحيفة لوموند quot;لدي خطان احمرانquot; يتعلقان بسوريا. واضاف بشان احد هذين الخطين الاحمرين quot;لا يمكننا الاكتفاء باعلان انساني وبوقف لاطلاق النار. يجب الاشارة بالتاكيد الى عملية تسوية سياسية مبنية على اقتراح الجامعة العربيةquot;.

واضاف جوبيه quot;اقر بوجود مأزق حقيقي. هل يمكننا تجميد قرار لا يكون سوى قرار انساني من دون اي بعد سياسي تحت طائلة ترك المجازر تتواصل؟ او هل ينبغي قبول هذه التسوية القليلة الاهمية تحت طائلة اطالة عمر النظام؟ انه لأمر صعب للغايةquot;.

وتابع وزير الخارجية الفرنسي quot;لهذا السبب هناك ضغط قوي الاثنين في الامم المتحدة للذهاب في هذا الاتجاه، من بان كي مون (الامين العام للامم المتحدة) ومن البريطانيين والاميركيينquot;.

واقترح الاميركيون قبل خمسة عشر يوما مشروع قرار لا يزال قيد البحث ويحدد وسائل وقف اطلاق النار في سوريا ويضمن السماح بوصول المساعدات الانسانية الى ضحايا اعمال العنف.

والخط الاحمر الاخر لدى الان جوبيه يتعلق بوسائل وقف اطلاق النار. وقال quot;لا يمكنني ان اقبل ان يتم وضع منفذي القمع والضحايا على مستوى واحد. ان مبادرة وقف الاعمال الحربية يجب ان تاتي بالتالي من النظامquot;.

والمفاوضات حول النص مجمدة حاليا بحسب مصادر دبلوماسية لان الروس يطالبون بوقف متزامن لاعمال العنف من الجانبين. وروسيا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي التي سبق ان استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرارين حول سوريا -كما فعلت الصين ايضا-، لا تريد من جهة اخرى ان تتم الاشارة في القرار الى خطة الجامعة العربية التي تتحدث عن تغيير النظام في سوريا.

وقال الان جوبيه ان quot;خطة الجامعة العربية لا تنص على تنحي بشار الاسد عن السلطة. الامر هو ان يقف جانبا، وبدقة اكثر تعيين نائبه للتفاوض والبدء بالعملية الانتقالية. انه الحد الادنى فعلاquot;.

انان يقترح ارسال بعثة مراقبة

واعلن احمد فوزي المتحدث باسم الموفد الدولي كوفي انان لفرانس برس الجمعة ان انان quot;يرغب في ارسال بعثة الى دمشقquot; بحلول الاسبوع المقبل quot;لبحث تفاصيل الية مراقبةquot;.

وقال فوزي quot;يرغب انان في ارسال بعثة الى دمشق لمناقشة تفاصيل الية مراقبة ومراحل اخرى عملية لتنفيذ (...) بعض اقتراحاته بما يشمل وقفا فوريا للعنف والمجازرquot; في سوريا.

واوضح ان انان يأمل في ارسال هذه البعثة quot;سريعا جداquot;، quot;في موعد اقصاه بداية الاسبوع المقبلquot;.

وكان انان دعا اعضاء مجلس الامن الدولي الجمعة الى توحيد موقفهم بهدف ممارسة مزيد من الضغط على الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال انان مخاطبا اعضاء المجلس عبر الدائرة المغلقة من جنيف quot;كلما كان موقفكم قويا وموحدا، كلما كانت الفرص كبيرة لتغيير دينامية النزاعquot;.

واضاف quot;ادعو مجلس الامن الى التوحد دعما لجهوديquot;.

ووصف الموفد الدولي الى سوريا كوفي انان الجمعة ردود دمشق على مقترحاته بشان حل الازمة السورية بانها quot;مخيبة للامالquot;، كما افاد دبلوماسيون الجمعة.

وقال انان متوجها الى مجلس الامن الدولي عبر الدائرة المغلقة من جنيف انه quot;يواصل النقاشquot; على الرغم من كل شيء.

ودعا انان الجمعة اعضاء مجلس الامن الدولي الى توحيد موقفهم حيال نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك خلال عرضه امامهم نتائج مهمته في دمشق في محاولة لوضع حد للقمع في سوريا.

وقال الامين العام السابق للامم المتحدة مخاطبا الاعضاء ال15 في مجلس الامن وفق ما نقل عنه دبلوماسيون quot;كلما كان موقفكم قويا وموحدا، كانت الفرص كبيرة لتغيير دينامية النزاعquot;.

واضاف انان الذي كان يتحدث في مؤتمر عبر الدائرة المغلقة من جنيف quot;ادعو مجلس الامن الى التوحد دعما لجهوديquot;.

واخفق اعضاء مجلس الامن حتى الان في التوافق على اصدار قرار حول سوريا بسبب معارضة موسكو وبكين.

والتقى انان في نهاية الاسبوع الفائت الاسد في مهمة تركزت على quot;الوقف الفوري لاعمال العنف وتسهيل مهمة المنظمات الانسانية واجراء حوارquot; سياسي.

واكدت دمشق الجمعة استعدادها للتعاون مع انان، مؤكدة ايضا استمرارها quot;في حماية مواطنيها ونزع أسلحة الإرهاب ومحاسبة مرتكبيهquot;.

واسفر قمع الانتفاضة الشعبية المناهضة للنظام السوري والتي دخلت عامها الثاني عن اكثر من تسعة الاف قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

هذا فيما قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم الجمعة انها ستحافظ على تواجد دبلوماسي للاتحاد الاوروبي في دمشق رغم القرارات المنفردة التي تتخذها الدول الاعضاء بهذا الشان.

وصرح مايكل مان المتحدث باسم اشتون ان quot;مسالة التمثيل الدبلوماسي في ذلك البلد (سوريا) تخضع لمراجعة مستمرة من قبل الدول الاعضاء، ولكن لا يوجد موقف موحد في الوقت الحاليquot; حيال هذه المسالة.

واضاف ان quot;بعض الدول سحبت سفراءها، بينما اختارت اخرى البقاء في سوريا. وستبقي الممثلية العليا على وفد الاتحاد الاوروبي في دمشقquot;.

واوضحت اشتون خططها لجهاز العمل الخارجي الاوروبي قبل المحادثات بين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المقرر ان يجري الاسبوع المقبل والذي تقول العديد من المصادر انه سيناقش quot;الاغلاق المحتمل لسفارات الاتحاد الاوروبي في سورياquot;.

وسيشارك وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في المحادثات الخميس وسيطلع نظرائه الاوروبيين على quot;الحوار السياسي بين الحكومة (في دمشق) والمعارضة السياسيةquot; اضافة الى اخر المبادرات الدبلوماسية بشان ايران وعملية السلام في الشرق الاوسط، بحسب مصدر اخر.