الخرطوم: اعلنت الشرطة السودانية الجمعة ان احد مواطني دولة جنوب السودان قتل واصيب 13 اخرون بجروح جراء انفجار قنبلة غرب العاصمة السودانية الخرطوم.

ونقل المركز الاعلامي للشرطة السودانية عن اللواء محمد احمد علي مدير الجنائيات بشرطة ولاية الخرطوم قوله ان الانفجار الذي وقع في ضاحية ابو سعد في مدينة ام درمان ادى الى مقتل احد مواطني جنوب السودان واصابة 13 اخرين بجروح.

وانفصل جنوب السودان عن الشمال في تموز/يوليو 2011 اثر استفتاء نص عليه اتفاق السلام للعام 2005 الذي انهى الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه التي امتدت من 1983 الى 2005.

وحدد السودان التاسع من نيسان/ابريل المقبل موعدا اقصى للجنوبيين المقيمين في السودان للمغادرة او العمل على تسوية اوضاعهم القانونية.

وتقدر الامم المتحدة عدد الجنوبيين الذين لا يزالون في السودان بحوالى 700 الف شخص، مشيرة الى انه من الصعب عليهم المغادرة او تسوية اوضاعهم في الموعد المحدد من قبل الحكومة السودانية.

والثلاثاء الماضي وقع السودان وجنوب السودان اتفاقا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي ينص على تشكيل لجنة برئاسة وزيري الداخلية في البلدين للنظر في اوضاع الجنوبيين في السودان.