بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقه الشديدquot; جراء quot;تصعيد العنفquot; في المناطق الحدودية بين السودان وجنوب السودان ودعا الطرفين الى quot;بذل مزيد من الجهود لايجاد حل سلميquot;. وطالب الاتحاد الاوروبي ب quot;وقف الاعمال العدائيةquot; في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين المتاخمتين لجنوب السودان حيث وقعت مواجهات.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون انها quot;تشعر بقلق شديد جراء تصعيد العنف واستمرار التحركات المسلحة عبر الحدود ومنها العمليات العسكرية ودعم الميليشيات وعمليات القصف الجويquot;.

ووجه مجلس الامن الدولي نداء مماثلا الثلاثاء، فيما لا يزال التوتر على اشده بين البلدين منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011. ورأت اشتون ان quot;الاعمال الاحادية الجانب التي يقوم بها الطرفان تزيد من صعوبةquot; تطبيق ميثاق عدم الاعتداء الذي تم التفاوض في شأنه عبر الاتحاد الافريقي في جنوب كردفان والنيل الازرق، حيث تدور معارك بين الجيش السوداني ومتمردي الفرع الشمالي من الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وتهدد المجاعة حوالى نصف مليون شخص في المنطقة او قد يضطرون للفرار الى جنوب السودان اذا ما استمرت الاعمال العسكرية، كما تقول الامم المتحدة.