فرنسا ستطلب تسلم الليبي عبد الله السنوسي

نواكشوط: كان عبد الله السنوسي الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية والذي اوقف نهاية الاسبوع في موريتانيا، عماد نظام معمر القذافي واحد ابرز منفذي سياسته القمعية اثناء الانتفاضة الشعبية ضده في 2011.

والعقيد عبد الله السنوسي (62 عاما) زوج اخت صفية فركاش الزوجة الثانية للزعيم الليبي الراحل، كان ضمن الدائرة المقربة جدا من القذافي وادار لفترة طويلة جدا الاستخبارات العسكرية الليبية quot;احد اجهزة النظام القمعية الاكثر قوة وفاعليةquot;، بحسب تعبير المحكمة الجنائية الدولية.

وقبل اسابيع من بداية الثورة على القذافي في شباط/فبراير 2011، اعلنت حركة التمرد اقالة السنوسي غير انه لم يتم تاكيد الخبر من النظام حينها.

ويعود آخر ظهور علني له الى 21 آب/اغسطس يوم دخول الثوار العاصمة الليبية بعيد قصف مقر اقامته في طرابلس في غارة للحلف الاطلسي.

وقدم السنوسي في ذلك اليوم للتحدث الى الصحافيين الاجانب في فندق ريكسوس واتهم حينها quot;المخابرات الغربية والحلف الاطلسي بالعمل جنبا الى جنب مع تنظيم القاعدة لتدمير ليبياquot; مؤكدا ان quot;ليبيا لن تحكمها عصابات ارهابيةquot;.

اما ما قام به بعد ذلك فيبقى غير مؤكد. ففي تشرين الاول/اكتوبر قالت مصادر امنية نيجرية ومالية انه دخل من النيجر الى مالي مع عدد قليل من رجاله.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر اعلنت السلطات الليبية اعتقاله في منطقة سبها جنوب ليبيا حيث معقل قبيلة المقارحة النافذة. غير انها تراجعت عن هذا الاعلان لاحقا.

والسنوسي موضع مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية منذ 27 حزيران/يونيو 2011 بتهمة القيام quot;من خلال جهاز الدولة الليبية وقوات الامن الليبيةquot; بارتكاب quot;مجازر وعمليات تنكيل بحق مدنيين تشكل جرائم ضد الانسانيةquot; منذ بداية الثورة وخصوصا في طرابلس وبنغازي ومصراتة اكبر مدن ليبيا.

وجاء في مذكرة التوقيف quot;هناك اسباب معقولة للاعتقاد انه بين 15 شباط/فبراير 2011 و20 شباط/فبراير 2011 على الاقل وخصوصا في بنغازي، كان الاهالي المدنيون ضحية اعمال لاانسانية ارتكبتها قوات الامن بامرة عبد الله السنوسيquot;.

كما اشير الى السنوسي باصبع الاتهام في ما يعرف بمجزرة سجن ابوسليم بطرابلس حيث كان اعتقل العديد من السجناء السياسيين وقتل اكثر من الف منهم بالرصاص في 1996.

اما في الخارج فالسنوسي محكوم عليه غيابيا في 1999 بالسجن المؤبد من قبل القضاء الفرنسي لدوره في اعتداء 10 ايلول/سبتمبر 1989 الذي كان استهدف رحلة يو تي ايه 772 وقضى فيه 170 شخصا.

ونظريا يمكن ان يحاكم مجددا في فرنسا وحضوريا هذه المرة.

لكن السلطات الليبية تقول ان السنوسي سيحاكم في ليبيا مثل سيف الاسلام نجل القذافي الذي تم اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر في ليبيا والملاحق بدوره من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

سلطات موريتانيا ستحقق مع السنوسي قبل ترحيله

قال مصدر امني موريتاني السبت لوكالة فرانس برس ان سلطات نواكشوط ستحقق مع عبد الله السنوسي القائد السابق للمخابرات الليبية قبل دراسة طلب تسليمه.

واضاف المصدر ان موريتانيا quot;ستشرك الشرطة الدولية (انتربول) في التحقيق الذي بداتهquot; حول السنوسي وquot;بعد الانتهاء من هذا التحقيق ستدرس الحكومة طلبات التسليم المحتملة من طرابلس ومن غيرهاquot;.

ولم يوضح المصدر المدة التي قد يستغرقها التحقيق.

وكانت ليبيا اعلنت انها طلبت من موريتانيا تسليمها السنوسي الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية الليبية ناصر المانع في مؤتمر صحافي ان quot;الحكومة الليبية مستعدة لاعتقال السنوسي في سجن ليبي ولمحاكمته محاكمة عادلةquot;.

كما اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا ستطلب تسليمها السنوسي المحكوم عليه quot;غيابيا بالسجن المؤبد في قضية الاعتداء الارهابي يوم 19 ايلول/سبتمبر 1989 ضد رحلة يو تي ايه 772 الذي قتل فيع 170 شخصا بينهم 54 فرنسياquot;.

يشار الى ان موريتانيا ليست من الدول الموقعة على معاهدة روما التي انشأت المحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة نظريا بتسليم السنوسي لفرنسا.

والقي القبض على السنوسي من قبل اجهزة الامن الموريتانية لدى وصوله من الدار البيضاء في رحلة عادية، بحسب مصدر امني موريتاني اوضح انه كان يسافر مستخدما quot;جواز سفر مالياquot;.