ستراسبورغ: دعا احمد الزبير احمد السنوسي عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي واحد الفائزين بجائزة ساخاروف هذه السنة العالم الغربي الى تغيير نظرته للشعوب العربية ومحاولة quot;تفهمquot; خياراتهم الاسلامية، متحدثا الثلاثاء في ستراسبورغ.

وقال السنوسي ان quot;صعود التيارات الاسلامية في العالم العربي هو نتيجة طبيعية للكبت المتراكم منذ سنوات طويلة .. ان نظرتكم للاسلام وللمسلمين تقول انهم متطرفون. لكن .. هناك متطرفون في كل برلمانات العالم. هذه النظرة لشعوب بلداننا يجب ان تتغير. نطلب من اشقائنا في العالم الغربي ان يتفهمواquot;.

وقال السنوسي ان الاسلام يقوم على quot;الاعتدالquot; وquot;التسامحquot; ردا على سؤال عما اذا كان يتفهم تساؤلات الاسرة الدولية حيال صعود الاحزاب الاسلامية في المغرب العربي.

وقال quot;اننا ضد التطرف الموجود في جميع الديانات. نطلب من الاوروبيين ان يتفهموا مشاعر الشعوب العربية وان لا يحاول احد فرض معايير على النظام السياسي الذي ستختارهquot;.

ومنح البرلمان الاوروبي هذه السنة جائزة ساخاروف لحرية الفكر الى خمسة من ناشطي الربيع العربي هم الى جانب السنوسي (77 عاما)، التونسي محمد البوعزيزي الذي اطلق بانتحاره شرارة الثورة في تونس، والناشطة المصرية اسماء محفوظ والمحامية السورية رزان زيتونة ورسام الكاريكاتور السوري علي فرزات.

ولن يتمكن الفائزان السوريان بالجائزة من الحضور الى ستراسبورغ الاربعاء لتسلم جائزتيهما اذ ان رزان زيتوني تعيش متخفية في سوريا وعلي فرزات عالق في الكويت لاسباب ادارية.

وكان من المتوقع ان تشارك اسماء محفوظ في جلسة الثلاثاء وقد وصلت الى ستراسبورغ غير انها لم تتمكن من حضور الاجتماع لانها quot;مريضةquot; بحسب المنظمين.