لاغوس: اعلنت الليبيرية ليماه غبويي، احدى حائزتي جائزة نوبل للسلام 2011، الجمعة في تصريح لوكالة فرانس برس ان الحوار مع الاسلاميين هو وسيلة لمكافحة التهديدات التي ترخي بثقلها على الامن في نيجيريا المهددة بهجمات تشنها مجموعة بوكو حرام المنتشرة في شمال البلاد.

وقالت غبويي على هامش محاضرة القتها امام طلبة نيجيريين في لاغوس quot;حيال اي تهديد ضد السلام، اعتقد ان علينا الرد بالحوار ... فالعنف لم يكن وسيلة ناجعة لحل اي مشكلةquot;.

ونصحت الطلاب باعتماد التصرف السلمي لمواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية في بلدهم الاكبر في افريقيا من حيث عدد السكان.

وتساءلت غبويي quot;كيف يمكنكم ان تتدخلوا في الازمة التي تمر بها بلادكم، كيف يمكنكم ان تبدأوا بمحاولة كتابة سطور من اجل السلام لمواجهة تهديدات بوكو حرام؟quot;. وشجعت الشبان على التحلي بالجرأة ايضا لمكافحة الفساد.

واضافت quot;اذا رأيتم شرطيا يبتز المال، اسألوه ماذا تفعلquot; وسط تعجب الطلاب الذين اكدوا انهم قد يتعرضون للضرب وحتى للقتل اذا ما قاموا بذلك.

لكنها شددت على القول quot;يمكن ان تتفاجأوا لعدم تعرضكم للقتل، ولن تتعرضوا حتى للضرب. واذا لم تفعلوا ذلك، لن تروا ابدا اي تغيير. وهذا يقود الامور من سيء الى اسوأquot;.

واضافت ان من الضروري quot;استغلال مرحلة التحركات التي ادت الى تغيراتquot;، واعطت مصر وتونس وليبيا مثالا.

وردا على سؤال عن وسائل تطوير الديموقراطية في افريقيا، اجابت quot;اعتقد ان من واجبنا الانعتاق من ثقافتنا التي تقيم وزنا للمحسوبية في السياسةquot;.