عبدالله السنوسي

نواكشوط: نوه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت باعتقال قائد الاستخبارات الليبي السابق العقيد عبدالله السنوسي، مؤكدا ان فرنسا ستطلب تسلمه لانه دين غيابيا بالسجن مدى الحياة سنة 1999 لدوره في اعتداء على طائرة فرنسية سنة 1989.

وافاد بيان من الرئاسة الفرنسية ان quot;رئيس الجمهورية يشيد باعتقال السلطات الموريتانية عبد الله السنوسي قائد اجهزة الاستخبارات الليبية في نظام العقيد القذافيquot;.

واعتقل العقيد السنوسي، صهر معمر القذافي ومن اقرب المقربين اليه المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية ليل الجمعة السبت في مطار نواكشوط بموريتانيا.

واوضح البيان ان quot;هذا الاعتقال، وهو نتيجة جهود مشتركة فرنسية موريتانية، تبلغتها السلطات الليبية، سيسمح خلال الساعات المقبلة لفرنسا برفع طلب اعتقال بهدف تسلمه من القضاء الموريتانيquot;.

وذكرت الرئاسة الفرنسية بان quot;مذكرة توقيف دولية صدرت بحق عبد الله السنوسي بعدما دانته محكمة فرنسيا غيابيا بالسجن مدى الحياة في التاسع عشر من ايلول/سبتمبر 1999 لدوره في اعتداء العاشر من ايلول/سبتمبر 1989 على طائرة كانت تقوم برحلة يوتا 772، والذي اسفر عن مقتل 170 راكبا منهم 54 فرنسياquot;.

وقاد العقيد عبد الله السنوسي (62 عاما)، صهر معمر القذافي ومن المخلصين له لمدة طويلة جهاز الاستخبارات العسكرية في ليبيا الذي تعتبره المحكمة الجنائية الدولية quot;احد اقوى الاجهزة واكثرها فاعلية بين اجهزة القمع في النظامquot;.

واعلنت الحكومة الليبية السبت انها ستطلب من موريتانيا تسليم الرئيس السابق للاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية الليبية ناصر المانع في مؤتمر صحافي ان quot;السلطات الليبية بدأت اجراء اتصالات (هاتفية) لطلب تسليمquot; السنوسي، موضحا ان طرابلس quot;مستعدةquot; لهذا الامر تمهيدا لمحاكمة السنوسي.

واضاف ان quot;الحكومة الليبية مستعدة لاعتقال السنوسي في سجن ليبي ولمحاكمته في محاكمة عادلةquot;.

وتابع المتحدث انه تم اعتقال السنوسي فيما كان يرافقه شخص اخر قد يكون نجله.

وكان مصدر امني موريتاني اعلن في وقت سابق اعتقال السنوسي احد اركان نظام معمر القذافي ليل الجمعة السبت في مطار نواكشوط.

وقال المصدر ان الاجهزة الامنية الموريتانية اعتقلت السنوسي لدى وصوله من مدينة الدار البيضاء المغربية في رحلة عادية، موضحا انه كان يسافر حاملا quot;جواز سفر ماليا مزوراquot;.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي لفرانس برس quot;لقد تاكدنا من اعتقال عبدالله السنوسي لدى وزارة الخارجية الموريتانيةquot;.

وكان مصدر امني موريتاني افادلوكالة فرانس برس انه تم ليل الجمعة السبت اعتقال عبدالله السنوسي احد اركان نظام معمر القذافي والملاحق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في مطار نواكشوط.

وقال المصدر ان الاجهزة الامنية الموريتانية اعتقلت السنوسي لدى وصوله من مدينة الدار البيضاء المغربية في رحلة عادية، موضحا انه كان يسافر حاملا quot;جواز سفر ماليا مزوراquot;.

واضاف انه تم اقتياده الى مقر امن الدولة في نواكشوط، وليس معلوما حتى الان ما اذا كانت الحكومة الموريتانية ستسلم السنوسي للمحكمة الجنائية الدولية.

والسنوسي (62 عاما) شغل لوقت طويل منصب رئيس الاستخبارات العسكرية في ليبيا، وصدرت بحقه مذكرة توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية في السابع والعشرين من حزيران/يونيو بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ بدء الثورة الليبية في منتصف شباط/فبراير 2011 وخصوصا في طرابلس وبنغازي ومصراتة.

وقالت المحكمة الجنائية في مذكرة التوقيف quot;هناك اسباب منطقية للاعتقاد انه، منذ 15 شباط/فبراير 2011 حتى 20 شباط/فبراير 2011 على الاقل، وخصوصا في بنغازي، تعرض السكان المدنيون لاعمال غير انسانية ارتكبتها قوات الامن بقيادة عبدالله السنوسيquot;.

وكانت مصادر امنية نيجيرية ومالية اكدت في تشرين الاول/اكتوبر 2011 ان السنوسي الذي توارى منذ سقوط طرابلس في اب/اغسطس 2011 انتقل من النيجر الى مالي مع بعض اتباعه.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2011، اعلن النظام الليبي الجديد اعتقاله في منطقة سبها بجنوب ليبيا. ومذذاك، لم تنشر اي صورة له.

وظل السنوسي مواليا للقذافي حتى النهاية. وفي 21 اب/اغسطس 2011، اي بعد يوم من دخول الثوار الليبيين للعاصمة، تحدث الى الصحافيين الاجانب في طرابلس متهما quot;الاستخبارات الغربية وحلف شمال الاطلسي بالعمل جنبا الى جنب مع القاعدة لتدمير ليبياquot;.

وسبق ان صدر حكم بالسجن المؤبد بحق السنوسي من قبل محكمة في باريس في اذار/مارس 1999 بعد ادانته بالتورط في تفجير طائرة دي سي-10 التابعة لشركة يوتا العام 1989 والذي ادى الى مقتل 170 شخصا.