طهران: صرح نائب ايراني نافذ الاحد لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان ايران لن تتنازل عن مكاسبها النووية اثناء المفاوضات المقبلة مع الدول الكبرى في مجموعة 5+1.

واكد علاء الدين بورجردي الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الايراني ان quot;البرلمان لن يسمح على الاطلاق بان ترجع الحكومة ولو خطوة واحدة الى الوراء في السياسة النوويةquot;.

وقال ان الحكومة والبرلمان لديهما مواقف مماثلة حيال هذا الموضوع.

واضاف بورجردي quot;استطاع الاميركيون وحلفاؤهم ان يتاكدوا من ان الجمهورية الاسلامية في ايران نجحت بفضل شبابها العلماء من دون مساعدة دول اخرى في صنع الوقود الضروري للمحطات النوويةquot;.

وقال ان quot;الرسالة الرئيسية لهذا الانجاز وغيره من النجاحات هو ان الجمهورية الاسلامية في ايران تتحكم تماما بالعلم النووي. واذا لم تقبل دول مجموعة 5+1 حقيقة القدرات النووية لايران، فستعاني من ذلكquot;.

وتاتي هذه التصريحات في حين ستستانف ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) مفاوضاتها لايجاد مخرج للازمة النووية الايرانية.

وطلبت ايران رسميا ان يتوافق الطرفان بسرعة لتحديد مكان وزمان استئناف المفاوضات. وجرت اخر سلسلة مفاوضات في هذا الشان في اسطنبول في كانون الثاني/يناير 2011. وعرضت تركيا مجددا استضافة المحادثات.

وعززت الولايات المتحدة والدول الغربية في الاشهر الاخيرة العقوبات الاقتصادية ولا سيما النفطية والمصرفية بحق ايران لارغامها على التخلي عن برنامجها النووي. في المقابل، تعارض روسيا والصبن فرض عقوبات جديدة على ايران.

وهددت اسرائيل ايضا بتوجيه ضربات جوية ضد المواقع النووية الايرانية.