موسكو: دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الثلاثاء السلطات الروسية الى حماية الحق في التجمع quot;السلميquot; بعد توقيف مئة معارض خلال تظاهرات في موسكو في نهاية الاسبوع الماضي.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان ان quot;على السلطات الروسية ان تتخذ على اعلى المستويات اجراءات فورية لحماية الحق في التجمع السلميquot;.

وذكرت ان quot;اكثر من 130 متظاهرا سلميا اوقفوا في موسكو خلال ثلاثة تجمعات منفصلة في 17 و18 اذار/مارسquot; بينهم مئة خلال تجمع امام برج التلفزيون في موسكو احتجاجا على برنامج اعلامي اتهمت فيه المعارضة بانها تتلقى مبالغ من اجل التظاهر ضد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وكتب هيوغ ويليامسون مدير قسم اوروبا واسيا الوسطى في هيومن رايتس ووتش ان quot;كل تلك التظاهرات كانت سلمية بشكل واضح. ولم يقم الناشطون بشيء من شانه ان يستفز الشرطة او يبرر تدخلهاquot;.

وتابعت المنظمة ان عدم الترخيص للتظاهرة quot;لا يبرر النيل من حرية التجمع، بل يفترض قدرا من التساهل من جانب السلطاتquot;.

وشدد ويليامسون على ان quot;الحكومة يجب ان تشرح (للشرطة) ان رفع لافتة او المشاركة سلميا في تظاهرة احتجاج لا يشكل سببا للزج بالناس في السجنquot;.