دبي: أعلنت دبي الأربعاء عن إطلاق مشروع لبناء دار للأوبرا ومتحف للفن الحديث بالقرب من برج خليفة الأعلى في العالم، ليكون ذلك أول مشروع من هذا النوع تطلقه الإمارة بعد الأزمة المالية التي طالتها.

وذكر بيان وزّعه المكتب الإعلامي لحكومة دبي بالتزامن مع افتتاح معرض quot;آرت دبيquot;، وهو أكبر معرض للفن المعاصر في المنطقة، أن المشروع الجديد، الذي لم يكشف عن تكلفته quot;يؤكد على ترسيخ مكانة الإمارات كمنطلق لأهم الفعاليات الثقافية في المنطقةquot; وسيكون quot;الوجهة الأولى في عالم الثقافة في المدينةquot;.

وستقوم شركة quot;إعمارquot; المملوكة جزئيًا من قبل حكومة دبي بتطوير المشروع، الذي تظهر الرسوم الأولية معالمه الحديثة بين ناطحات السحاب المجاورة لبرج خليفة والواقعة ضمن مشروع quot;وسط مدينة برج خليفةquot;، الذي طورته الشركة الإماراتية، والذي يقدر بأكثر من 20 مليار دولار.

ونقل البيان عن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قوله في المناسبة quot;نحن ماضون قدمًا في تعزيز البنية التحتية التي تدعم المبادرات الثقافية، الأمر الذي يتجلى في مشروع (متحف دبي للفن الحديث ودار الأوبرا)quot;.

ويضم المشروع الجديد متحفًا للفنون الحديثة، كما يحتضن أيضًا أول دار للأوبرا في دبي وصالات عرض فنية وفندقين جديدين يتميزان بطابع فني، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الشقق السكنية واستديوهات الرسامين.

وكانت دبي قد كشفت قبل الأزمة المالية العالمية عن مشروع لبناء دار أوبرا على ضفاف خور دبي، إلا أن المشروع لم يتحقق على وقع التداعيات القاسية للأزمة على إمارة دبي، التي واجهت شركات مرتبطة بحكومتها صعوبات في سداد ديونها الضخمة.