استحوذ أكبر مصرف في الإمارات على quot;مصرف دبيquot;، الذي يعاني مشاكل مالية، وذلك في إطار مساعي الحكومةإلى quot;تعزيز العمل المصرفي ودعم قدراتهاquot;.


دبي: أعلنت حكومة دبي الثلاثاء أن quot;بنك الإمارات دبي الوطنيquot;، وهو أكبر مصرف في الإمارات، قد استحوذ على quot;مصرف دبيquot;، الذي يعتمد التعاملات الإسلامية، ويعاني مشاكل مالية.

وذكر بيان صادر من المكتب الإعلامي للحكومة أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم quot;أمر باستحواذ بنك الإمارات دبي الوطني على مصرف دبي، في إطار مساعي حكومة دبي الرامية إلى تعزيز منظومة العمل المصرفي في الإمارة ودعم قدراتهاquot;.

وأكد البيان أن عملية الاستحواذ quot;تأتي إيذانًا ببدء مرحلة عمل جديدة حافلة بالفرص لبنك الإمارات دبي الوطني ومصرف دبي، بينما تعكس مستوى المرونة التي تتعاطى بها الحكومة مع متطلبات المتغيرات الاقتصاديةquot;.

ونقل البيان عن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني، تأكيده على أن quot;هذه الخطوة تعدّ بمثابة ترجمة عملية لالتزام حكومة دبي الكامل بتطبيق نهج مالي واقتصادي واضح ومتكامل يساهم في تعزيز القطاع المصرفي المحلي وترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز محوري لصناعة المال في منطقة الخليج والشرق الأوسطquot;.

وأعلنت حكومة دبي، التي تعاني مديونية مرتفعة في أيار/مايو الماضي، أنها استحوذت على مصرف دبي من أجل حماية المودعين في المصرف.

وكانت مجموعة quot;دبي القابضةquot;، المملوكة من قبل حاكم دبي وشركة quot;إعمارquot; العقارية التي تملك الحكومة نسبة أقلية فيها، تمتلكان المصرف بنسبة 70% للأولى، و30 % للأخرى.

وقد بلغت خسائر مصرف دبي، وفق آخر نشرة أصدرها في عام 2009، ما يقارب 290.6 مليون درهم (79.2 مليون دولار).