القدس: وضعت اسرائيل والاتحاد الاوروبي اللمسات النهائية على اتفاقية طيران تهدف الى فتح ودمج اسواق الطرفين، بحسب بيان مشترك.

وبعد ثماني جولات من المحادثات، quot;انهى الجانبان مفاوضات بشان اتفاق طيران شاملquot; سيعزز علاقات التجارة والسياحة بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي، بحسب البيان.

واضاف البيان ان quot;الاتفاق سيفتح ويدمج اسواق الطرفين تدريجيا، ويعزز التعاون ويقدم فرصا جديدة للقطاع بما في ذلك شركات الطيران والركابquot;.

وتابع البيان انه quot;من المتوقع ان يتيح الاتفاق المزيد من فرص السفر، والمزيد من الخطوط المباشرة، ويعود بالمزيد من الفوائد الاقتصادية على الطرفينquot;.

وياتي هذا الاتفاق بعد محادثات بدأت في كانون الاول/ديسمبر 2008، ويتعين ان توقع عليها رسميا السلطات في اسرائيل والاتحاد الاوروبي قبل ان يبدأ تطبيقها.

وبموجب هذه الاتفاقية، فان شركات الطيران في الاتحاد الاوروبي ستشغل رحلات مباشرة الى اسرائيل من اي مكان من العالم، كما ستتمكن الشركات الاسرائيلية من تسيير رحلات الى مطارات في انحاء الاتحاد الاوروبي في خطوة ستقلل من تكلفة الطيران على المسافرين.

وجاء في البيان ان quot;سوق النقل الجوي في الاتحاد الاوروبي واسرائيل سيفتح تدريجيا، بحيث سيكون السوق مفتوحا مع بداية فصل الصيف في العام 2017 دون اية قيود على عدد الرحلات الاسبوعية بين اسرائيل والاتحاد الاوروبيquot;.