كابول: صرح مصدر امني غربي ان الجنديين الاجنبيين اللذين قتلا في افغانستان اليوم الاثنين برصاص رجل يرتدي زيا عسكريا افغانيا هما بريطانيان من قوات حلف الاطلسي.

وقال المصدر الغربي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس ان جنديا افغانيا قتل ايضا في الحادث الذي وقع داخل معسكر لفريق اعادة اعمار ولاية هلمند الخاضع لسيطرة الولايات المتحدة، اضافة الى قاتل الجنديين الاجنبيين. واصيب جندي بريطاني اخر في الحادث، بحسب المصدر.

وكان بيان للقوة الدولية لاحلال الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف الاطلسي ذكر ان quot;مطلق النار قتل عندما فتح عناصر قوات الحلف النار عليهquot;، موضحا ان فريقًا مشتركًا من قوة ايساف والقوات الافغانية يقوم بالتحقيق في الحادث.

هذا وقتل رجل يرتدي زيا عسكريا افغانيا جنديين بريطانيين في جنوب افغانستان اليوم الاثنين ما رفع الى 15 عدد الجنود الاجانب الذين يقتلون في حوادث مماثلة هذا العام، بحسب مسؤولين. وواحد من بين ستة من الجنود الاجانيب التسعين الذين قتلوا في افغانستان منذ كانون الثاني/يناير قتلوا في هجمات برصاص افغان، ما زاد بشكل كبير من التوتر بين قوات حلف الاطلسي وزملائهم المحليين.

وفي حادث اليوم الاثنين، صرح مسؤول افغاني لوكالة فرانس برس ان مسلحا اقترب من فريق لاعادة الاعمار في عسكر قاه في ولاية هلمند، وحدث بينهم شجار ثم فتح الرجل النار عليهم. وصرح مصدر امني غربي ان الجنديين الاجنبيين هما بريطانيان، كما قتل ايضا في الحادث جندي افغاني، اضافة الى القاتل. واصيب جندي بريطاني اخر بجروح في الحادث، بحسب المصدر. وقال المصدر ان المسلح هو جندي افغاني بالفعل. الا ان وزارة الدفاع الافغانية رفضت التعليق.

وياتي مقتل الجنديين البريطانيين اليوم في احدث سلسلة من عمليات القتل التي اودت بحياة 15 من عناصر حلف الاطلسي هذا العام، بحسب متحدث باسم القوة الدولية لاحلال الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف الاطلسي.

ويعكف حلف الاطلسي على تدريب القوات الافغانية لتاهيلها لتولي المسؤولية الامنية في البلاد في نهاية 2014، تمهيدا لانسحاب القوات الاجنبية القتالية بعد حرب طويلة ومكلفة ضد تمرد طالبان.

وهلمند هي معقل طالبان، الا ان عسكر قاه هي من بين اولى الاماكن التي تم تسليم السيطرة الامنية فيها الى القوات الافغانية في اطار عملية الانتقال التدريجية. وياتي حادث اليوم بعد اقل من ثلاثة اسابيع على مقتل ستة جنود بريطانيين في انفجار كبير في عربتهم المدرعة بالقرب من عسكر قاه.

واعلن مسلحو طالبان مسؤوليتهم عن الهجوم الذي رفع عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان الى اكثر من 400 جندي منذ 2001.
واضافة الى هذا الحادث، قتل ستة اميركيين واربعة مدربين فرنسيين والباني وعنصرين من ايساف لم تكشف جنسيتهما في هجمات نفذها جنود افغان.

وبلغ تكرر هذه الحوادث ذروته بعد احراق نسخ من المصاحف في قاعدة باغرام الاميركية، ما دفع الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الاعتذار من الشعب الافغاني. وادى ذلك الحادث الى تظاهرات عنيفة استمرت اياما استهدف المتظاهرون خلالها قواعد غربية.

وسحب حلف الاطلسي جميع مستشاريه من الوزارات الافغانية بعد مقتل جنديين اميركيين داخل وزارة الداخلية برصاص زملائهم الافغان. الا ان عدد من هؤلاء عادوا الى تلك الوزارات. وتعد القوات البريطانية ثاني اكبر قوات في حلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان بعد القوات الاميركية، حيث يبلغ تعدادها 9500 جندي، الا انه من المقرر ان تنسحب جميع القوات القتالية البريطانية بنهاية 2014.

وقالت ايساف في بيان اصدرته في كابول انه تم فتح تحقيق في حادث القتل تشارك فيه الحكومة الافغانية وحلف الاطلسي.

وفي مكان اخر في افغانستان، قالت الشرطة ان انتحاريا فجر نفسه امام قاعدة تديرها الولايات المتحدة في اقليم كورا في ولاية اوروزغان مما ادى الى اصابة ثلاثة جنود اجانب ورجل شرطة افغاني.