دمشق: افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان مجلس الشعب السوري quot;التمسquot; الاثنين من الرئيس بشار الاسد تاجيل الانتخابات التشريعية المقررة في 7 ايار/مايو الى موعد لاحق.

وذكرت الوكالة quot;التمس المجلس في جلسته (اليوم) من السيد رئيس الجمهورية النظر في تأجيل الانتخابات التشريعية الى موعد لاحق ليتسنى ترسيخ الاصلاحات الشاملةquot;.

واضافت ان ذلك يسمح quot;بانتظار مقررات الحوار الوطني الشامل وتمكين الاحزاب المرخصة (...) من القيام بدورها الوطني من أجل انتخابات ديمقراطية وفقا للدستور الجديدquot; الذي تم الاستفتاء عليه في 26 شباط/فبراير واصبح نافذا في اليوم التالي.

وتنتهي الأربعاء فترة تقديم طلبات الترشيح، التي بدات في 15 اذار/مارس، لانتخاب اعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 الذي سيجري وفقا لقانون الانتخابات العامة.

وكانت الحكومة السورية اقرت في 26 تموز/يوليو 2011 مشروع قانون الانتخابات العامة الذي يهدف الى تنظيم انتخاب اعضاء مجلس الشعب واعضاء المجالس المحلية وضمان سلامة العملية الانتخابية وحق المرشحين في مراقبتها.

واصدر الرئيس السوري مطلع اب/اغسطس 2011 مرسوما تشريعيا خاصا حول تأسيس الاحزاب وتنظيم عملها ومرسوما تشريعيا اخر حول قانون الانتخابات العامة.

وتأتي هذه المراسيم في اطار برنامج للاصلاح السياسي اعلنت السلطات السورية عنه لتهدئة موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس 2011 واسفر قمعها عن مقتل اكثر من تسعة الاف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.