الجزائر: اعلنت وزارة الداخلية الجزائرية في بيان ان وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال يصل الثلاثاء الى العاصمة الجزائرية في زيارة تستغرق يومين بناء على دعوة نظيره الجزائري دحو ولد قابلية.

وبحسب البيان الذي اوردته وكالة الانباء الجزائرية، فان الوزيرين سيجريان محادثات quot;تتناول تعزيز التعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين وخصوصا في المسائل ذات الاهتمام المشترك مثل امن الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة وتنمية المناطق الحدودية والتدريبquot;.

وسيزور عبد العال ايضا المدرسة العليا للشرطة، ومختبر الشرطة العلمي ومقر ادارة وحدات امن الجمهورية. وسيزور ايضا المعهد الوطني لعلم الجريمة والتدريب للحماية المدنية.

واثناء زيارة الى طرابلس في بداية اذار/مارس، اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ن بلاده ستساعد ليبيا في quot;بناء جيش وشرطةquot;. وتحدث الطرفان انذاك عن الامن على طول الحدود المشتركة التي تبلغ حوالى الف كيلومتر.

وكان ولد قابلية اعلن بعيد ذلك لدى عودته من اجتماع امني في طرابلس، انه سيتم تشكيل لجنة حدودية بين الجزائر وليبيا من الان وحتى نهاية اذار/مارس اثناء زيارة عبد العال.

وقال ولد قابلية لوكالة الانباء الجزائرية على هامش جلسة للبرلمان ان quot;تشكيل مثل هذه اللجنة الثنائية الحدودية بهدف احلال الامن ومراقبة الحدود المشتركة سيجري على غرار ما تم مع النيجر ومالي، في تعاون اعطى نتائج ايجابيةquot;.

وشكلت الجزائر في نيسان/ابريل 2010 مع كل من النيجر ومالي وكذلك مع موريتانيا، لجنة عليا عملانية مشتركة مقرها في تمنراست (جنوب الجزائر) لمكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومهربي كل انواع السلع في منطقة الساحل.