واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء إضافة شركتين مسجلتين في مالطا إلى لائحتها السوداء للشخصيات الطبيعية أو المعنوية الخاضعة لعقوبات بسبب دعمها المفترض للبرنامج النووي الإيراني.

والشركتان هما مالشيب شيبينغ ايجنسي وموداليتي ليميتد للنقل البحري، وهما فرعان لشركة النقل البحري الإيرانية العامة الخاضعة لهذه العقوبات على ما كتبت وزارة الخزانة الأميركية في بيان.

وبموجب القانون الأميركي، سيتم تجميد أموال الشركتين المالطيتين في الولايات المتحدة، فيما سيكون أي مواطن أميركي يتعامل معهما عرضة لملاحقات جزائية.

وأشارت الخزانة كذلك إلى إضافة شركتين إيرانيتين إلى اللائحة السوداء، هما الشركة الإيرانية البحرية الصناعية وفرعها ديب اوفشور تكنولوجي.
وأكدت الخزانة أن الشركتين الأخيرتين ملك للحرس الثوري الإيراني، وأن إضافتهما إلى اللائحة السوداء يرمي إلى الضغط على المؤسسات المالية الأجنبية كي توقف التعاملات المالية معهما.

وبموجب القانون الأميركي لتشديد العقوبات على إيران الصادر العام 2010، فإن تلك الشركات عرضة للملاحقة في الولايات المتحدة. وبشكل عام تحظر الولايات المتحدة على رعاياها المتاجرة مع إيران، في ما عدا استثناءات خاصة تقرها وزارة الخزانة.