برلين: استدعي القائم بالاعمال في السفارة الإيرانية في برلين الخميس الى وزارة الخارجية حول قضية الحكم بالاعدام على إيراني اعتنق المسيحية وانشأ كنيسة معمدانية، بحسب بيان صدر عن الوزارة. وشدد المسؤول في وزارة الخارجية المكلف شؤون الشرق الادنى والاوسط والمغرب، بوريس روغه على ضرورة الغاء حكم الاعدام بحق يوسف ندرخاني مطالبا بالافراج الفوري عنه.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون حثت إيران الخميس على الغاء حكم الاعدام وquot;الافراج فورا ودون شروطquot; عن ندرخاني. وقالت اشتون في بيان quot;احث الجمهورية الاسلامية الإيرانية على احترام التزاماتها في قضايا حقوق الانسان، بما فيها حرية المعتقد او الديانة وادعوها لعدم الحكم على القس ندرخاني بالاعدامquot;.

وكانت المحكمة العليا في إيران الغت في تموز/يوليو حكما بالاعدام بتهمة الردة صدر بحق ندرخاني في العام 2010 واحالت ملفه الى المحكمة المحلية لاعطاءه فرصة للتوبة.

واوقف ندرخاني (32 عاما) وهو مسلم اعتنق المسيحية في سن الـ19 واصبح قسا في رعية معمداية صغيرة اطلق عليها اسم quot;كنيسة إيرانquot; في رشت (شمال غرب)، في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام بتهمة الردة بموجب الشريعة الاسلامية. ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من بين دول اخرى، إيران الى عدم تطبيق حكم الاعدام بحق ندرخاني.