طهران: نقلت وكالة فارس للانباء عن مسؤول عسكري ايراني قوله الخميس ان القوات الايرانية قتلت 180 متمردا من quot;حزب الحياة الحرة في كردستانquot; (بيجاك)، ابرز حركة كردية تخوض نضالا مسلحا ضد النظام في طهران، خلال عمليات شنتها هذا الصيف على الحدود الايرانية-العراقية.

ونقلت الوكالة عن نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري الايراني العميد عبد الله عراقي قوله quot;قتلت قواتنا اكثر من 180 من اعضاء تلك الجماعة الارهابية واصابت 300 اخرينquot;. وقال عراقي ان عددا من المقاتلين الايرانيين quot;استشهدواquot; خلال العمليات للسيطرة على المنطقة، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت طهران شنت سلسلة عمليات ضد حزب بيجاك في تموز/يوليو وبدأت قصف مناطق قرب الحدود العراقية ما اسفر عن مقتل العشرات بينهم نائب قائد المتمردين. وقال الحرس الثوري في 21 ايلول/سبتمبر انه طرد المتمردين المسلحين من شمال غربي ايران.

وقال عراقي ان المتمردين quot;قبلوا كافة شروط الجمهورية الاسلامية .. امرناهم بالتراجع كيلومترا عن الحدود الايرانية ووقف العمليات المسلحة على الاراضي الايرانيةquot;. وتتهم ايران المنطقة الكردية المتمتعة بحكم ذاتي داخل العراق بتوفير ملاذا امنا واسعا بمحاذاة الحدود لمقاتلي بيجاك.

وتصف طهران مقاتلي بيجاك بالارهابيين، وقد اشتبك المتمردون الاكراد من تلك الحركة عدة مرات مع القوات الايرانية بينما ردت ايران بعمليات قصف انتقامية لقواعدهم الخلفية في المناطق الحدودية الجبلية بكردستان العراق.